ما هو الواى بروتين وكيف يتم صناعته وأنواعه وإضراره

whey-protein

ما هو الواى بروتين؟

واي بروتين هو مصدر ممتاز من البروتين للأفراد من جميع الأعمار الذين يقدرون دور نمط الحياة الصحية، وهو مكمل غذائى طبيعى يحتوى على بروتينات بجودة عالية وقيمته الغذائية أعلى من قيمة الأسماك والدواجن واللحوم، ويساعد على تعزيز مناعة قوية وحماية الصحة، وهو مصدر ممتاز للبروتين عالى الجودة مع جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لصحة جيدة وسهل الهضم، وهو ايضاً واحد من أفضل مصادر تشعب سلسلة الأحماض الأمينية (BCAA) بما فى ذلك الحامض الأمينى يسين وهو الحافز لبناء العضلات.

كيف يتم صناعة المكمل الغذائى واى بروتين؟

يتم جلب الأبقار على منطقة متخصصة لحلب اللبن مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم الواحد، ويتم نقل الحليب من مزرعة الألبان إلى المصنع بإستخدام الناقلات السائلة، لدى وصوله إلى المصنع يتم أختبار الحليب للسلامة، ويتم إنتاج واى بروتين أثناء عملية صنع الجبن، ثم يتم إضافة إنزيمات خاصة بالحليب لإنشاء فصل الرواءب ومصل اللبن السائل، ثم يتم عملية البسترة بين مصل اللبن السائل والمجفف فى شكل مسحوق.

ما هى أنواع الواى بروتين؟

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الواى بروتين (whey protein concentrate, whey protein isolate, and hydrolyzed)، فيحتوى واى بروتين isolate تركيز أعلى من البروتين فى كل غرام من واى بروتين conentrate فى المكونات الاخرى غير البروتين مثل اللاكتوز والدهون وبعض الفيتامينات والمعادن.
أما واى بروتين hydrolyzed فيتم تكسيره جزئياً، بكسر سلاسل البروتين إلى سلاسل صغيرة من الأحماض الامينية تسمى “ببتيدات”، حتى يصبح أسهل فى الهضم وسريع الإمتصاص، وهذا النوع هو الاغلى ثمناً.

أضرار الواى بروتين

بعض الناس لديهم حساسية من الحليب ولكن مع جرعات معتدلة من الواى بروتين لا تسبب أى أحداث سلبية، ومع ذلك إستهلاك جرعات عالية يمكن ان تسبب:

  • آلام فى المعدة
  • تشنجات
  • خفض الشهية
  • غثيان
  • صداع
  • الشعور بالتعب دائماً

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم عندي سؤال لو سمحت
    لدي الأن الواي بروتين والكرياتين هل يمكن خلطهما وتناولهما معا قبل التمرين بنصف ساعة وبعده بنصف ساعة أم كل نوع لوحده ومن الاول ومن الثاني وهل من فترة زمنية بينهما
    لاني اعرف ان الكرياتين يجب ان يؤخذ قبل التمرين وبعده والبروتين ايضا قبل التمرين وبعده وبين الوجبات
    ارجو المساعدة ولكم مني جزيل الشكر سلفا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*