اهمية وفوائد الراحة للاعب كمال الاجسام

الراحة فى كمال الاجسام

عندما نفكر فى رياضة كمال الاجسام وفوائدها علينا ايضاً ان نفكر فى المخاطر، يتم سؤالى دايماً ما هو الأفضل لبناء العضلات والذى يساعد على النمو التمرن يوم بعد يوم أم التمرن يومياً؟ فى الواقع الراحة أهم عامل من العوامل التى تساعد على نمو العضلات، الراحة فى النوم المبكر و ايام الراحة فى الاسبوع وايضاً الراحة بعد الانتهاء من برنامجك التدريبى وعندما تبداً برنامج تدريبى جديد.

رياضة كمال الاجسام من اجل الصحة:

فى حين أن معظم رياضات النشاط البدنى تفيد الصحة العامة، ولاعبين رياضة كمال الاجسام يمارسون الرياضة من اجل الحفاظ على الصحة وتنمية القوة الجسدية وكسب المزيد من العضلات وتحسين قوة العظام، العضلات الكبيرة تحسن مظهرك البدنى لجسدك وكلما اصبحت العضلات اقوى كلما تتخلص من الدهون الغير صحية وحرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة، رفع الاوزان تساعد ايضاً فى القضاء على الاكتئاب.

الراحة الإلزامية:

يلزمك الاطباء فى العادة دايماً بالراحة 48 ساعة أى ممارسة التمرين يوم بعد يوم، فى اعتقادهم الصحيح ان هذا يسمح لنمو العضلات ويقلل من خطر الإصابة فى الظهر وتعافى العضلات من الآم ما بعد التدريب الشاق، وهذا يجعلك تذهب الى الصالة الرياضية ثلاثة ايام فى الاسبوع.

التوازن فى الراحة:

بشكل اخر غير ما ينصح به الاطباء، يميل المدربين واللاعبين الى التدريب من 4-5 ايام فى الاسبوع مع يوم راحة فى وسط الاسبوع ويوم راحه فى نهاية الاسبوع، فى الحقيقة هذا يأتى بأفضل نتائج لبناء العضلات، وهذا ما يسمى بالتوازن فى الراحة.

النوم الكافى:

النوم الكافى للاعب كمال الاجسام يساعد على اصلاح العضلات، واطلاق المزيد من هرمون النمو، جسمك لا يمكن اصلاح نفسه تماماً اذا لم يحصل على قسط كافى من الراحة خلال النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات ويفضل دايماً النوم المبكر، لتحقيق اقصى قدر من بناء الكتل العضلية.
اقرأ ايضاً: النوم المبكر يحسن من الاداء الرياضى وزيادة التركيز

القيلولة:

غالباً ما يتم التغاضى عن القيلولة ولكن بالتاكيد لا يستهان بها، القليولة تقدم المساهمة والمزايا للاعبى كمال الاجسام، ومن فوائدها تقلل من آثار الحرمان من النوم على لاعب بناء الاجسام، وايضاً تساعد فى انخفاض مستويات هرمون الكورتيزول، وهو الامر السىء للاعب بناء الاجسام لانه يدمر نمو العضلات، وايضاً تساعد على اصلاح الخلايا وإنتاج الهرمونات.

نصيحة: بدون الراحة الكافية لن يكون لديك الطاقة اللازمة لتظهر فى افضل ما لديك فى التدريب.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*