4 خطوات لزيادة مستويات التستوستيرون طبيعياً

bodybuilding-testosterone

هرمون التستوستيرون هو هرمون تنتجه الغدة الكظرية فى كل من الذكور والإناث مع تقدمنا فى العمر، وغالباً يكون الجسم مستوياته منخفضه فى كمية هرمون التستوستيرون فى مجرى الدم، هذه المستويات المنخفضة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل بما فى ذلك عدم القدرة على الحفاظ على الكتلة العضلية الخاصة بك، هناك عدة طرق سنتعرف إليها لزيادة مستويات هذا الهرمون بشكل طبيعي.

1- رفع اوزان ثقيلة فى التمارين الأساسية

قد ثبت أن رفع أوزان ثقيلة تلعب دوراً هاماً فى زيادة إنتاج هرمون التسترستيرون.

2- النوم بشكل جيد

إذا كنت لا تحصل على قسط كافى من النوم فالجسم لا يتعافى بشكل جيد، مما يسبب نقصاً فى هرمون التستوستيرون والمزيد من الستيرويدات القشرية يطلق سراحها، والقشرية مثل الكروتيزول فى الواقع هو هرمون الهدم، يعنى ذلك انه يتستنفد الإنسجلة العضلية ليوفر الطاقة للدماغ والقلب، تأكد من الحصول على قسط كافى من النوم وننصح بالنوم المبكر والنوم من 8 إلى 9 ساعات يومياً. إقرا فى هذا الموضوغ من خلال الضغط هنا.

3- تجنب المشروبات الكحولية

الحكول يحتوى على المواد التى تمنع قدرتك على إزالة هرمون الاستروجين من مجرى الدم، عن طريق العمل كمركز إكتئاب للجهاز العصبى المركزى، وكذلك عن طريق خفض مستويات الزنك، وينبغى تجنب الكحول إذا كنت تريد زيادة هرمون التستوستيرون، المشروبات الحكولية تسبب تليف الكبد واسع الضرر، وبإمكان المشروبات الكحولية أن تجعل منك راجل مؤنث، فتسبب فقدان الشعر فى الوجه والعانة، وتراسب الدهون وراء الحلمات التى تعطى مظهر الثديين وهو ما يسمى التثدى.

4-تناول المزيد من الدهون

إختيار الأطعمة التى تحتوى على الدهون غير المشبعة الاحادية، مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون ايضاً هو مصدر كبير من الدهون الصحية، وإنخفاض إستهلاك الدهون تسبب زيادة SHGB وهذا يعنى تواجد مستويات هرمون التسترستيرون أقل، ويعتبر أن الدهون غير المشبعة الاحادية تلعب دورا هاماً فى مستويات هرمون التسترستيرون والتوافر البيولوجى.

ما هو SHGB؟
يتم إنتاج SHGB فى الغالب من قبل الكبد، ويطلق فى مجرى الدم، ويشمل المواقع الأخرى التى تنتج SHGB مثل الدماغ والرحم والخصية، وحولى 40% من نسبة التستوستيرون التى يتنجها الجسم مرتبطة ببروتين يسمى الجلوبيولين وهو SHGB.

إقرا ايضاً مقال: أهمية ووظائف هرمون التستروستيرون

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*