10 نصائح للمبتدئين للإنتظام فى الذهاب إلى الجيم

tips for Beginner

إذا كنت على محمل الجد فى الإنتظام فى الذهاب إلى الصالة الرياضية فلديك 10 نصائح للمبتدئين تساعدك فى الإنتظام وعدم ترك الجيم، رياضة رفع الأثقال او كمال الاجسام رياضة سهلة يمكن لاي شخص من جميع الأعمار ان يمارسها ولكن قليل ما تشاهد شخص مبتدأ ينتظم فى الذهاب كل يوم إلى الجيم، وهناك من ينتظم لأجل تحقيق هدف ما.

قبل أن تبدأ مغامرتك فى صالة الجيم، هناك بعض الأشياء يجب أن تعرفها، النتائج تتطلب وقتاً والتفانى أو ان تبذل جهد زيادة داخل الجيم ليس معناه أنك ستحصل على نتائج فورية وسريعة.

هذه أحد 10 نصائح للمبتدئين تساعدك على عدم ترك الجيم فى الايام الأولى لك، ولكن كنصيحة شخصية لك النجاح يعتمد عليك وعلى مدي صبرك.

1- جدول زمنى

وجود جدول زمنى للتدريب هو المفتاح لعدم ترك الصالة الرياضية، وفى الحقيقة الجدول الزمنى للشخص العادى او للرياضى هو أمر مهم جدا ويجب الأهتمام به، أن يكون فى حياتك جدول زمنى هو أمر يساعدك فى الألتزام بمواعيدك والتذكر دائماً بواجباتك، فإضافة ميعاد للتدريب إلى الجدول الزمنى الخاص بك يتعود عقلك وجسمك على تذكيرك بميعاد التدريب.
والهدف من الجدول الزمنى هو الوصول إلى هدف عادة دائمة، نعم عادة دائمة من خلالها لا نفارق يوماً بلا تدريب، وسوف يستغرق الأمر 30 يومياً على الأقل، وبعد ذلك عقلك ينبهك أنه قد حان الوقت للذهاب إلى الجيم.

2- ضع لنفسك أهدافا واقعية

تحديد الهدف أمر يحتاج إلى التفكير، فقبل دخولك إلى الجيم أسئل نفسك “لماذا سأدخل الجيم؟”، وفكر إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن، الحصول على جسم متناسق (فتنس)، الحصول على كتل عضلية، نعم هكذا هو تحديد الهدف، ولكن جميع هذه الأهداف ستحتاج وقتاً طويل لتحقيقها، ولكن دائماً تذكر هدفك، ولا تستمع إلى لاعبين مثلك داخل الجيم فلن تحصل إلا على الكثير من الإحباط وستكون فى إنتظار أى عذر للتخلى عن التدريب والإبتعاد عن الصالة الرياضية.

3- أدخل التغييرات فى حياتك تدريجياً

كمال الأجسام تتطلب جرعات كبيرة من التفانى والإلتزام والصبر، عند البدء فى التمارين سيكون من الصعب التغيير فى حياتك، فإذا كنت من محبى الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والحلويات وأطعمة الغنية بالدهون، فمقابل ذلك عليك أن تتخلى عن نتائج الناتجة من التدريب.
أول شىء أوصي به هو القضاء على العادات السيئة ببطء، على سبيل المثال: إذا كنت تشرب الكوكا كولا كل يوم، فإبدا بالتغيير بالشرب يوم بعد يوم، ومن بعد ذلك سيمكنك القضاء على هذه العادات السيئة نهائياً، وتحديد نظام غذائى خاص بهدفك.

4- لا تبدا فى تناول المكملات الغذائية من اليوم الأول

من المغري أن تدخل الجيم ويعرض عليك صاحب الجيم مكمل غذائى بإغراء إنك ستكتسب المزيد فى العضلات فى وقت قصير، أو ستفقد الوزن فى وقت قصير، كل هذه إغراءات ليست نتائجها مضمونة أليس كذلك؟
المكملات الغذائية هى مساعدة هامة جدا فى عالم بناء الأجسام، ولكن تحتاج وأنت فى البداية أن تعود جسمك على عادات أهم، وهى عادة الذهاب إلى التمرين، الحصول على المزيد من الخبرة، الإهتمام بالنظام الغذائى، الراحة المناسبة لجسمك، وفوق كل ذلك أن يكون تعود جسمك على التمارين.
للبدء فى إتخاذ المكملات الغذائية، يجب عليك اولاً إتباع نظام غذائى جيد وتدريب مستمر، ولكن بمعنى انك ستبدأ بأخذ المكملات الرياضية وأنت فى بداية المشوار فأنك ستجعل المكمل بديل للطعام وهذه كارثة وستعود عليك بالضرر لاحقاً، فكما يوحى اسمها (“المكملات الغذائية الرياضية”، “ملاحق”) وهذا يعنى أنها لا تحل محل وجبات الطعام بل هى تكملة.

5- الشريك فى التمرين

شريك التدريب الجيد مثل الكنز، يساعدك على التدريب ويشجعك على الإستمرار والتقدم وخلق بيئة التنافس بينكم يساعدكم إنتم الأثنين للحصول على نتائج أفضل وأفضل.
ولكن مثل الكنوز من الصعب العثور على شريك جيد للتدريب، ان تبدأ التمرين مع صديق لديه أى خبرة فيكون ذلك سلاح ذو حدين، إذا لم يكن لديك صديق لديه إرادة قوية ومتحفز دائماً فستصبح مثله بلا إرادة وسوف تجد قريباً الأعذار التى ستوفقك عن الذهاب إلى صالة الالعاب الرياضية، وأسوا ما فى تقرر ترك الصالة الرياضية لمجرد إعتقادتك أنك لن تستطيع ولا يمكنك التمرين.
فنصيحة لا تعتمد على اي شخص للذهاب إلى الجيم، إعتمد دائماً على نفسك اولاً.

6- تعلم تقنيات التمارين

تعلم بشكل صحيح أسلوب كل تمارين تقوم بممارسته لسببين:
أولهم لتجنب الإصابات لممارستك بشكل خطأ للتمرين يسبب الإصابة، ثانياً لإكتساب المزيد من الكتل العضلية تحتاج إلى معرفة ممارسة التمرين بشكل صحيح وسليم وأنصحك وأنت فى البداية بأن تتمرن بإستخدام الأوزان الخفيفة والتركيز على الحركة، وهذا فى أول اسبوع.

7- أسئل وأعرف

فى البداية عليك بان تجعل المدرب يلقى نظرة عليك ومتابعتك للإشراف على التدريب الذى ستقوم به، فمعظم الصالات الرياضية تراقب اللاعبين المبتدئين لمساعدتهم فى إكتساب الخبرة عن التمارين وعن النظام الغذائى.
من الضروري فى البداية أن تسئل المدرب وتاخذ بالنصيحة حتى تكون قادر فيما بعد على تنظيم جدول تدريبى خاص لنفسك، فالجدول الأول من التمارين التى أمرك به المدرب أن تقوم بممارسته هى أساسية جداً وهو ما يمسي بجدول (الجنرال)، ومهم لأنك بحاجة إلى أن يعتاد جسمك لممارسة التمارين وإكتساب القوة لممارسة تدريبات وتمارين أكثر تعقيداً.

8- لا تذهب إلى الجيم كل يوم

يحتاج جسمك إلى التعود على الروتين الجديد او الروتين التدريبى لتتحمل الأوزان فتحتاج إلى الراحة، بالنسبة للمبتدئين أقترح عليك أن تذهب إلى الصالة الرياضية ثلاثة أيام فى الأسبوع، يمكنك أن تفعل ما تشاء ولكن عليك أن تعرف بأن جسمك بحاجة إلى الراحة وأن تحترم أيام الراحة لأهتمياتها، وخاصتاً فى الاسابيع القليلة الأولى التى سوف تشعر بها بالألم فى العضلات، فيوم الراحة هو وقت مناسب فى البداية لتعطى جسمك وقت للتعافى من الألم.

9- الإبتعاد عن التدخين

إذا كنت تدخن عليك أن تعرف إلى أن لمجرد إستنشاقك للتدخين او اى غاز سام يؤذي بطانة الرئتين، فيقل كمية الأوكسجين التى تصل إلى مجرى الدم ويجعلك تتعب بشكل سريع، ومع التعود على روتين التدريب سوف تقرر من نفسك الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى توفير المال وستشعر أنك أفضل بكثير جسدياً وسوف تصل إلى اهدافك داخل الصالة الرياضية.

10- حذار من الطرق السريعة والسهلة

وهنا أقصد المنشطات والحقن وغيرها من الطرق السريعة والسهلة، والطرق السريعة هى إستراتيجية التسويق لجذب الزبائن وبيع المنتجات لصالح الصالة الرياضية، فيمكنك الحصول على ما تريد بشكل سليم لا يضرك ويكون ذلك من خلال العمل بجد وإٍستثمار الوقت والطاقة، ولا نفع من طرق سريعة او طرق خارقة التى يمكنك من خلالها الحصول على هدفك دون عناء وبذل مجهود وأنت لا تعرف الضرر الخطير الذى سيعود عليك من هذه الطرق السريعة وغير ذلك فلن تحصل ما تريد إذا كنت تسعى وراء التناسق العضلى.

هذه النصائح العشرة هي مفتاح لعدم ترك الصالة الرياضية (الجيم)، وتذكير ان لتحقيق الرغبة او الهدف تحتاج إلى السعى والجهد والصبر حتى تحقق أهدافك وتقدير جسمك وصحتك من تقدير الذات ويستحقان أن تهتم بهم.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*