10 طرق للحفاظ على القلب صحى وقوى

طرق للحفاظ على القلب صحى وقوى

كما نعلم أن القلب هو المحرك الخاص بجسم الإنسان، والذى يغذى أكثر من 300 مليون خلية فى جسم الإنسان، والذى يضخ أكثر من 70 ألف لترمن الدم يومياً، وغيرها من آلاف العمليات اليومية الذى يقوم به دون أن تشعر بشىء، لذلك وجب عليك حمايته والحفاظ على صحته ليقوم بعمله على أكمل وجه.

تناول الأطعمة قليلة الدسم:

إتباع نظام غذائى صحى منخفض فى الدهون الكلية والدهون المشبعة والدهون المتحولة التى ترفع مستويات الكوليسترول فى الدم، أيضاً تناول اللحوم صافية الدهون وإزالة الجلد من الدواجن قبل أكلها، وأختيار منتجات الألبان خالية من الدهون واللبن الخالى من الدسم، وعليك دائماً التحقق من المكونات على المنتجات الغذائية المصنعة تجارياً، وتجنب اى منتج يحتوى أو مصنع من الزيوت النباتية المهدرجة جزئياً.

إضافة الألياف:

الألياف تساعد على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم، بالإضافة إلى أن الألياف تساعدك على الشعور بالشبع لفتره طويلة، مما تصبح أقل عرضة للإفراط فى تناول الطعام، لذلك يجب أن يحتوى نظامك الغذائى على كميات عالية من الألياف، والتى تأتى عن طريق الأطعمة المغذية مثل الفواكه والخضروات والخبز والبقوليات.

تتبع الكولسترول فى الطعام:

لا يوجد الكولسترول سوى فى المنتجات الحيوانية فقط، مثل اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض، وبالرغم من تناول الأطعمة خالية الدسم أو قليلة الدسم الا إنها لا تزال مرتفعة فى الكوليسترول، لذلك وجب عليك تتبع الأطعمة التى تتناولها.

أكل السمك لجعل القلب صحى وقوى:

تناول الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل والسردين والتونة مرتين على الأقل فى الأسبوع، لأنه أثبتت الدراسات أن الأحماض الدهنية (OMEGA 3) الموجوده بالأسماك الدهنية وفى زيت السمك يمكن أن تساعد فى خفض الدهون الثلاثة فى الدم، وتبطى تراكم اللويحات فى الشرايين، وإنخفاض ضغط الدم، وتقليل خطر الموت المفاجىء من النوبات القلبية.

فقدان الوزن:

وزيادة الوزن يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثة فى الدم (الدهون)، فقدان الوزن يقلل من خطر الإصابة بالظروف الصحية وغيرها التى تؤثر على القلب، مثل مرض السكر وإنقطاع التنفس أثناء النوم.

محاولة ممارسة الرياضة بإنتظام:

يجب الحصول على 30 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة يومياً، أو على الأقل من 3-4 ايام فى الأسبوع، ممارسة التمارين الرياضية العادية مثل المشى السريع وركوب الدراجات وصعود السلالم والسباحة ونط الحبل والرقص مثل رقص الزومبا، كل هذه الرياضات تحافظ على صحة القلب وتجعله قوياً، وإذا لم تمتلك الوقت الكافى بإمكانك القيام بممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية بالمنزل أو داخل مكتبك.

لا للكحوليات:

المشروبات الكحولية (الخمرة) تسبب زيادة كبيرة فى مستويات الكولسترول، وتزيد من ضغط الدم والدهون الثلاثية وتحتوى على عدد سعرات حرارية عالية، بالإضافة إلى أن الله (عز وجل) قد حرمنا منها فى القرآن الكريم.

لا للتدخين:

العديد من المواد الكيميائية المختلفة الموجودة فى دخان التبغ بكل تأكيد تضر قلبك وصدرك، التدخين يقلل من إمدادات الجسم من الأكسجين ويسبب إنسداد الأوعية الدموية، لذلك يجب قطعها نهائيا،ً لا تقول سأشرب سجائر منخفضة القطران والنيكوتين أى كان سوف تتعرض فى النهاية بخطر الإصابة بأمراض القلب أن لم تقطعها، وعند الإقلاع عن التدخين سوف يبدأ الخطر فى الإنخفاض فوراً وذلك خلال السنة الأولى بعد الإقلاع، وسيصبح بعد ذلك القلب صحى وقوى.
لقراءة المزيد: التدخين يقلل مستوى الطاقة ويضعف العضلات

تجنب التوتر:

قد تؤثر الطريقة التى تعالج بها الضغوط الشخصية والمهنية على قلبك مباشرةً، ليس هذا فقط !، بل تؤثر على عوامل خطر أخرى مثل الإصابة بضغط الدم عن طريق إرتفاع مستويات الكوليسترول، وتأثر على مستويات النشاط البدنى، لذلك يجب تجنب التوتر نهائياً إذا كنت تشعر بالإرهاق أو هناك مشكلة ما، تحدث مع شخص تثق أنك سوف تجد لديه الحل ويغير من حالتك للأفضل.

إجراء فصح سنوى:

أول الأشياء التى يجب فعلها للحفاظ على القلب صحى وقوى ، هى إجراء فحص سنوى والذى يشمل ضغط الدم ورصد مستويات الكولسترول، وذلك عن طريق المتابعة مع دكتور ووفقاً لتوجيهاته.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*