لماذا لا يجب أخذ المنشطات؟ وما هى أضرار المنشطات ؟

do-not-take-steroids

المنشطات سحر لاعب بناء الأجسام، لا شك أن نتائجها مضمونه وسريعة مثل الصاروخ، الموضوع بصراحة سخيف للغاية يأخذون المنشطات ويقولون هذا بطل، هل أنت مقتنع بذلك؟، هناك من يدركون ماذا يفعلو ولكن هناك من يقع تحت أيد المدربين عدمى الضمير، ليقول لهم ستحقق أعلى النتائج في فتره قصيره ويحفزهم علي تناول المنشطات.

نظرة عامة على المنشطات:

تم صناعتها لأول مرة فى عام 1930 وكان العمل على زيادة هرمون التستوستيرون، ولكن كان لصناعتها هدف طبي وهو تشجيع التنمية الذكورية لدى الرجال مثل (نمو الحبال الصوتية والجسم والشعر)، وايضاً زيادة الكتلة العضلية والقوة البدنية، وتوصف الستيرويدات لبعض الحالات مثل تحفيز نمو العظام والشهية، للحث على سن البلوغ فى الأولاد، وتستخدم ايضاً فى علاج الهزال المزمنة مثل (السرطان والايدز)، وينبغى أن تستخدم فقط عند وصفها من قبل الطبيب فى هذه الأمور.

لماذا يجب عدم إستخدام المنشطات ؟

المنشطات والضعف الجنسى:

أولاً الستيرويد يمكن أن يسبب العجز الجنسي، إذا كان لديك أطفال أو تنوى على الإنجاب يجب أن تفكر مرتين قبل استخدام الستيرويد، أوضحت دراسة نشرت فى مجلة الطب الغربى أن هناك علاقة مباشرة بين إستخدام الستيرويد وحالات العجز الجنسى، والسبب الرئيسي هو عند أخذ الهرمون الاصطناعى يتوقف الجسم عن إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعى، والهرمون الطبيعى هو هام لتنمية الحيوانات المنوية.

السبب الرئيسي لتجنب إستخدام المنشطات او الستيرويد هو إنها تسبب التغيرات الهرمونية، إستخدام الستيرويد يعنى أن لديك مستوى أعلى من هرمون التستوستيرون الذى يتدفق من خلال الأوردة، فماذا يحدث؟، ينخفض إنتاج الحيوانات المنوية وسوف تتقلص الخصيتين، بالإضافة إلى ذلك بعض التغييرات التى رجعة فيها والتى تشمل نمط الصلع لدى الذكور وظهور أنسجة الثدى مثل الأنثى فيصبح مصاب بالتثدى.

المنشطات ومشاكل الكبد:

العديد من لاعبى بناء الأجسام يعتقدون أن الأمر بسيط يأخذون والمنشطات ومن ثم بعد البطولة يمكنهم عمل كورس يسمى (كورس تنظيف)، ولكن بغض النظر عن المنتج الهرمونى الذى تستخدمه لا بد أن تقابلك مشاكل فى الكبد، أولئك الذين يستخدمون المنشطات من المعروف إنهم يعانون من أورام الكبد وفرفرية الكبد، وهى حالة خطرية حيث تشكل خراجات مليئة الدم فى الكبد، ويمكن أن تمزق فى نهاية المطاف مما يؤدى إلى نزيف داخلى خطير ومميت.

المنشطات وضعف جهاز المناعة:

ايضاً أخذ الستيرويد من أضراره تشمل ضعف جهاز المناعة وإنخفاض كفائته، مما قد يؤدى إلى تعرض الجسم لأعلى مستوى من العدوى والأمراض، وزيادة خطر التعرض لحب الشباب، وإنخفاض مستوى مرونة المفاصل بالجسم.

بالإضافة إلى العديد من المشاكل والأضرار فى أعضاء الجسم الداخلية، وخصتاً ضعف عضلة القلب وقلة كفائته، إذاً لماذا لا نجعل الأمور تسير بشكل طبيعى، وأعلم جيداً أن الستيرويد يلجاً له لاعبى كمال الأجسام لإنه سريع النتائج، ولكن لا يجب أن تقول على لاعب كمال أجسام الذى يأخذ المنشطات أنه بطل، بالطبع لا هو ليس بطل وليس له أى صلة بالرياضة التى نعرف عنها إنها تفيد الجسم ولا تضره.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

تعليق واحد

  1. عذرا
    كل من تسموهم انتم ابطال على صفحتكم او فى غير ممن تسموهم ابطال يتعاطون تلك الهرومنات والمتنشطات وهذه اللعبة لعبة غش لا اكثر وقليل من تجده وصل الى مستوى احترافى بدون هرمونات تحياتى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*