لماذا قلة النوم تؤدى إلى زيادة الوزن ؟

قلة النوم تؤدى إلى زيادة الوزن

تريد أن تفقد بعض الوزن وتحسن من لياقتك البدنية؟، ولكن نومك سىء تذهب إلى السرير فى وقت متأخر، أو أنك تأكل ثم تذهب إلي السرير مباشرتاً أو لا تأخذ حصتك كاملة من النوم، إذاً عليك أن تعلم أن هذه الأمور تؤدى إلي زيادة الوزن، وإذا كنت تعانى من عدم أحراز النتائج المرغوبة مع أنك تتبع نظام غذائى وتدريبى، فقد يكون فى الواقع السبب هو قلة النوم.

دعونا نلقى نظرة على بعض الأمور التى تحدث أثناء النوم، والتى تساعدك علي فقدان الوزن أو زيادة الوزن، أدارة برنامجك اليومى هو الذى سيحدد ما ترغب به، لذلك عليك أدارة برنامجك اليومى بحكمة مثل متى ستنام؟ متى سأذهب إلى الجيم؟ مواعيد تناول الوجبات؟.

قلة النوم وتأثيرها على الطاقة:

هناك العديد من الأمور التى تحدث أثناء النوم تعمل على فقدان الوزن، بالنسبة للمبتدئين إذا كنت لا تحصل على قسط كافى من النوم، سوف تجد على الفور فى اليوم التالى أنك تفتقر الطاقة مما سيؤدى إلى الشعور بالدوار وفقدان الحافز لديك، هذا يأتى بالسلب أثناء التدريب، لا تتوقع أنك سوف تنام لوقت قليل وتذهب إلى الجيم وتتدرب جيداً سوف تعانى نتيجة ذلك.

العمليات التى تحدث خلال النوم:

عندما تنام جسمك يعمل على بناء العضلات وحرق الدهون وأصلاح الأنسجة التالفة، وايضاً يعمل على مكافحة العدوى وتدعيم قوة الذاكرة، ويتم العمل بذلك عن طريق عدد من الهرمونات مثل هرمون النمو و هرمون التستوستيرون والتى تكون فى أعلى مستوياتها عندما تنام، فى الواقع، النوم لديه بعض من نفس فوائد ممارسة التمارين الرياضية، بل أن الأثنين معاً ممارسة الرياضة والنوم الكافى لبناء العضلات وزيادة قوتها وزيادة اللياقة البدنية، وايضاً كلاً منهم يساعد على حرق الدهون.

فى الوقت نفسه، لجميع اللاعبين فى اى رياضة، سوف تحتاج إلى النوم من أجل إصلاح العضلات، وتكون مستعد للتدريب مرة أخرى، والنوم هو أفضل علاج للقضاء على آلم العضلات (DOMS) الناتج عن تدريب رفع الأثقال.

مستويات الإجهاد: قلة النوم يمكن أن تزيد من مستويات هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر، يرتبط هرمون الكورتيزول مع زيادة الوزن، كما أنه يشجع على تكون الدهون – تخزين السكر على شكل دهون.

النوم هو أمر حاسم لفقدان الوزن، أخذ قسط كافى من النوم يساعد الجسم على حرق الدهون أثناء النوم وبناء العضلات، وسوف تكون متشوق للذهاب إلى الصالة الرياضية (الجيم) خلال اليوم التالى، مع تناول وجبة خفيفة خلال الليل ويجب أن تكون أخر وجبه قبل الذهاب إلى النوم بثلاثة ساعات على الأقل، وكلما ذهبت إلى النوم بدرى وأخذت قسطك الكافى من النوم الذى لا يقل عن 8:10 ساعات، سوف تحقق النتائج التى ترغب بها.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*