أفضل 15 مصدر غذائى يحتوى على البروتين

البروتين مهم لزيادة حجم وقوة العضلات، البروتين هو واحد من العناصر الغذائية الرئيسية التى تحتاج إلى أن تكون موجودة فى النظام الغذائى للاعب كمال الاجسام دائماً من أجل اكتساب المزيد من العضلات، وساعرض عليكم أهم المصادر و الأطعمة الغذائية التى تحتوى على البروتين.

fish salmon

 1- السمك

85 جرام من سمك السلمون المطبوخ يحتوى على 19 جرام من البروتين، كما يوفر لك السمك مستويات عالية من أحماض اوميغا 3 الدهنية الأساسية الصحية ومستويات جيدة من اليود، والذى يحافظ على الغدة الدرقية التى من شأنها تنظم عملية التمثيل الغذائى.

chicken

2- الفراخ

85 جرام من صدر الفراخ الشوي يحتوى على 26 جرام من البروتين، والفراخ تحتوى على الزنك الذى يساعد فى دعم جهاز المناعة.

Turkey

3-الديك الرومى

85 جرام من صدر الديك الرومى يحتوى على 26 جرام من البروتين، والديك الرمى يحتوى على حمض التريبتوفان الأمينى الذى يساعدك على النوم.

lamb meat

4- اللحم الضانى

85 جرام من اللحم الضانى المطبوخ يوفر لك 23 جرام من البروتين، ويعد واحداً من أفضل مصادر هيم الحديد والذى يساعدك فى تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ودعم مستويات الطاقة الصحية.

prawns

5- الجمبرى

36 جرام من الجمبري يعطيك 6 جرام من البروتين، جنباً إلى جنب يحتوى على اليود اللازم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

Lentils

6- العدس

100 جرام من العدس المطبوخ يوفر لك 9 جرام من البروتين، مما يجعله مصدر نباتى ممتاز من الأحماض الأمينية كما أنها تعزز مستويات عالية من الألياف الغذائية لدعم مستويات الكولسترول، ويحتوى العدس ايضاً على الحديد الذى يساعد على نقل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم.

eggs

7- البيض

بيضه كبيرة تحتوى على 6 جرام من البروتين، ومصدر كبير للفيتامين D، وهو فيتامين مهم لصحة العظام والوقاية من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

almonds

8- اللوز

28 جرام من اللوز يحتوى على 6 جرام من البروتين، ويحتوى اللوز على الدهون غير المشبعة الصحية للقلب والكالسيوم لصحة عظام قوية.

Seeds

9- بذور عبار الشمس (مثل: اللب السورى)

28 جرام من بذور عباد الشمس يوفر لك 6 جرام من البروتين، وهو مصدر نباتى جيد جداً ويحتوى على الزنك، والزنك هو فيتامين ضرورى للصحة الإنجابية، وخاصة للرجال لصحة الحيوانات المنوية.

Yogurt

10- الزبادى

كوب من الزبادى كاملة الدسم تحتوى على 9 جرام من البروتين، ويعتبر مصدر ممتاز للبكتيريا المفيدة التى تساعدك فى الهضم وتعزيز جهاز المناعة.

Cheese

11- الجبنة الشيدر

شريحة من الجبن الشيدر تقدم لك 7 جرام من البروتين، وتوفر لك الكالسيوم وفيتامين D لصحة عظام قوية.

avocado

12- الأفوكادو

100 جرام (½ ثمرة الأفوكادو) به 2 جرام من البروتين، ومستويات عالية من البيتا كاروتين، اللازمة لتعزيز جهاز المناعة،ويحتوى الأفوكادو على الدهون غير المشبعة الأحادية التى تساعد على تعزيز مستويات الكولسترول الصحية الجيدة للقلب والأوعية الدموية.

Milk

13- حليب البقر

كوب من الحليب قليل الدسم يوفر 8 جرام من البروتين، ويحتوى اللبن على الكالسيوم الجيد لبناء العظام ويحتوى ايضاً على فيتامين D.

Algae Powder

14- طحلب السبيرولينا

كل 5 جرام من السبيرولينا تحتوى على 2.2 جرام من البروتين، مما يجعلها تتغلب على الأسماك واللحوم والدواجن فى نسبة البورتين، تعرف السبيرولينا باسم الغذاء السوبر، والسبيرولينا هى غذاء نباتى مفيدة للوفاية من نقص الحديد وفقر الدم، وتساعد غلى زيادة القوة وتحسين مستوى الإداء الرياضى.

tofu

15- التوفو

كل 100 جرام من التوفو يحتوى على 8.1 جرام من البروتين، والتوفو هو جبن نباتى مصنوع من حليب الصويا، ويحتوى التوفو تقربياً على جميع فيتامينات B التى تساعدك فى تعزيز إنتاج الطاقة فى الجسم.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*