أطعمة لتحسين الحالة المزاجية وتزويدك بالعناصر الغذائية

أطعمة لتحسين الحالة المزاجية

هل تشعر أن حالتك المزاجية ليست على ما يرام؟، تشعر أنك غريب الأطوار وسريع الأنفعال، أم أنك تشعر بالتعب والاكتئاب أو الغضب أو التوتر، ماذا تفعل حين يصابك أي من هذه الأمور؟، كل شخص يفعل شىء سىء على طريقته الخاصة، مثل هناك من يفضل تناول الكثير من الأطعمة الدسمة فى وقت الاكتئاب والغضب، وهناك من يخرج إنفعاله فى ممارسة رياضة من خلال رفع الأثقال الثقيلة، وهناك أسوأ شخص هو الذى يذهب لشرب الخمور أعتقاداً أنه سوف يكون فى أفضل حاله.

تغير المود أو الحالة المزاجية أمر طبيعى يحدث لنا جميعاً، وتشير البحوث العلمية إلى أن تناول الأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالسكريات والدهون السيئة، بالإضافة إلى تناول الكوبوهيدرات المعقدة كل هذا ليس سيئاً على صحتنا الجسدية فقط، ولكن أيضاً سىء على صحتنا العقلية والعاطفية، ووفقاً لهذه الدراسات تبين أن المراهقين الذين يتناولون الوجبات الغذائية وأكثر الوجبات سريعة التحضير مثل البرجر والملقيات بشكل عام، تبين أن 79% من المراهقين أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب، أكثر من البالغين الذين تناولوا وجبات غذائية عالية من الدهون غير المشبعة وتبين أن أكثر من 42% معرضون للاكتئاب.

أطعمة لتحسين الحالة المزاجية وتزويدك بالعناصر الغذائية:

فى هذه المقالة سيتم طرح عدة اقتراحات تم جمعها من خبراء التغذية، وخبراء المواد الغذائية والأطباء وعلماء النفس لتحسين الحالة المزاجية ، ويمكن أن تكون عوناً لك عندما يكون المزاج الخاص بك سىء أو تشعر بالتعب أو القلق .. إلخ، وأنت كرياضى تعرف أنك تحتاج إلى تناول وجبة كل 3 إلى 4 ساعات، لتوفر لجسمك ما يحتاجه من العناصر الغذائية وللحصول على الطاقة ليعمل جسمك بشكل صحيح، إذاً عليك بإختيار وجباتك الغذائية الصحية.

بماذا تشعر؟

إذا كنت تشعر بالتعب عليك بتناول سلطة السبانخ، تشعر بالتعب ولا تستطيع التركيز، عليك بالسبانخ لأنها تحتوى على مستويات عالية من حامض الفوليك، مما يعزز مستويات الحمض الأمينى لديك وتحسن من تدفق الدم، وكذلك الحال بالنسبة إلى الخضروات الورقية الخضراء، وأيضاً المواد الغذائية مثل البطاطا والفاصوليا والبازلاء.

وإذا كنت تشعر بالقلق عليك بتناول أكل سمك السلمون، تشعر بالقلق أو الإرتباك فإن ذلك قد يعنى أن جسمك منخفض فى الأحماض الدهنية (أوميغا 3)، لذلك تناول وجبة سمك السلمون أو يمكنك الذهاب إلى أقرب مطعم لك وشراء وجبة برجر سمك سلمون، وهذا سوف يعزز من مستويات الاحماض الدهنية بشكل سريع.

هل تشعر بالغضب؟ تناول كوب من الشاى الأخضر، الشاى الأخضر هو مصدر ممتاز من الثيانين، مما يحسن التركيز ويساعد على التهدئة، أيضاً يتوفر فى الشاى الأخضر نسبة قليلة من الكافيين، مما يساعد على الا تزيد مشاعر الغضب بداخلك.

وإذا كنت تشعر بالإكتئاب والقلق عليك بتناول الشوكولاته الداكنة، الشوكولاته الداكنة وليس (الشوكولاته بالحليب، أو الشوكولاته البيضاء)، ولذلك لأن الشوكولاته الداكنة تحتوى على مادة السيروتونين التى تعزز الحالة المزاجية، تقلل ايضاً الشوكولاته الداكنة مستويات الهرمونات التى تجعلك تشعر بالإكتئاب والقلق.

هل تشعر بالحزن؟ عليك بتناول فاكهة الأفوكادو، الأفوكادو تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C، وأيضاً تحتوى على الدهون الصحية التى تقوم بدور قوى فى غذاء الدماغ، ويمكن أن ترفع من معنوياتك بسرعة.

مكتئب؟ عليك بتناول الموز، الموز مصدر جيد لمادة السيروتونين المضاد للإكتئاب الطبيعى، وكذلك فيتامين سى وبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، كما أنها تحتوى على الحمض الأمينى “التربتوفان”، والتى يمكن أن يقلل من أعراض القلق و الأرق.

لمزيد من الطاقة والسعادة عليك بتناول بذور عباد الشمس، بذور عباد الشمس (اللب السورى) مصدر ممتاز من البروتين والمواد المغذية مثل السيلينيوم وفيتامين E والمغنيسيوم، مما يساعدك على تحسين الحالة المزاجية الخاصة بك.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*