نصائح لعمل دايت فعال للاعبي بناء الأجسام

نصائح لعمل دايت للاعبى كمال احسام

الدايت أحد البرامج الهامة بجانب برنامج التدريب للاعب كمال الأجسام، إتباع نظام غذائى (دايت) صحى ومتوازن مع متابعة كمية البروتين التى تنتاولها شىء جيد، يجب إستهلاك البروتين طوال اليوم على مدى 2-3 ساعات وتحتاج أيضاً إلى التأكد من أنك تحصل على كافة الأحماض الأمينية (وخاصة الجلوتامين)، وذلك لأن الأحماض الأمينية تعمل على أداء فعال لأدوار معينة فى الجسم والأهم هو عملية الإستشفاء العضلى بعد التدريب، للأسف عدد قليل من مصادر البروتين التى تحتى على كافة الأحماض الأمينية، لذلك يجب التنوع دائماً فى مصادر البروتين التى تتناولها.

فى الوقت نفس الوقت عليك بالنظر فى نوعية مصدر البروتين الذى تتناوله، النظر من ناحية كمية الدهون الموجوده، قاعدة أساسية معروفة أن اللحوم البيضاء أفضل من اللحوم الحمراء، الإبتعاد كل البعد عن الأطعمة المقلية وخاصتاً الأطعمة سريعة التحضير مثل (البرجر، السوسيس، إلخ)، بالأضافة إلى الإبتعاد عن المشروبات الغازية، هذه كانت مقدمة بسيطة لما علينا فعله عند الدايت أو حتى حياتنا أجعل الأطعمة الصحية أسلوب حياة.

نصائح لعمل دايت فعال للاعبى بناء الأجسام:

نعلم جميعاً ان بدون البروتين لن تبنى العضلات، وهناك من يبتعد عن تناول الكربوهيدرات تماماً بحيث لا يتم تخزينها على شكل دهون، إذا كنت تعرف كيف يعمل جسم الانسان لن تفعل هذا ابداً أن تترك الكربوهيدرات، من أين لك أن تحصل على الطاقة؟، بعد البدء فى ممارسة التمارين بـ 1:43 دقيقة يبدء الجسم البحث عن الطاقة (الكربوهيدرات)، عليك بتناول الكربوهيدرات المعقدة وهى جيدة والتى توجد فى (الموز، الأرز، المعكرونة، إلخ)، ولا مانع من تناول الأطعمة التى تحتوى على سكر بنسبة عالية مثل الحلويات ولكن أحذر من تناولها بكثرة.

أيضاً العديد من لاعبى كمال الأجسام المبتدئين يعتقدون أن الابتعاد عن الأطعمة التى تحتوى علي الدهون هى ضارة للغاية، الدهون ليست مهمة فقط للحفاظ علي البشرة وشعر صحى، ولكن ايضاً هى عنصر حاسم في تخليق البروتين فى الجسم، سوف تحصل علي المزيد من البروتين إذا كان نظامك الغذائى علي يحتوى علي الدهون، تناول الاطعمة علي تحتوى علي أوميغا 3 مثل زيت السمك. لقراءة المزيد حول الدهون أضغط هنا.

الفيتامينات والمعادن والألياف:

يحتاج لاعب كمال الأجسام ايضاً من التأكد من حصوله على كل من الفيتامينات والمعادن والألياف، وسيتحقق ذلك من خلال التنوع فى وجبات الطعام، لماذا هذا مهم؟، لان الفيتامينات والمعادن تشارك ايضاً فى الكثير من الأشياء التى يمكن أن تساعد على تحقيق التقدم العضلى، على سبيل المثال الكالسيوم يقوى العظام ليس هذا فقط بل يساعد على زيادة قوة الأنقباضات (قبضة اليد)، ولكن الغرض الرئيسي من تناول الفيتامينات والمعادن هو المساعدة فى تقوية جهاز المناعة، بالطبع هذا الأمر مهم جداً للاعب بناء الأجسام، من الممكن أن تجلس على مقعد البدلاء داخل الجيم أو أستخدام احدى الأجهزة وتنتقل لك عدوة أو مرض يحمله لاعب أخر كان يجلس أو قام بإستخدام الجهاز قبلك، أو الخروج فى الهواء بعد الإنتهاء من التدريب وتصاب بالبرد .. إلخ.

الألياف ايضاً فى نفس الوقت هامة لأنها تساعد على تحسين عملية الهضم لديك، مما يساعدك فى تناول المزيد من الأطعمة خلال اليوم، وتنشيط الدورة الدموية، مما يعنى هذا أستقبال الجسم المواد المغذية بشكل جيد ووصول الأكسجين فى الدم إلى العضلات بسرعة أكبر.

حتى ذلك الحين ينصح خبراء التغذية والدايت للاعبى كمال الأجسام بتغيير النظام الغذائى لديهم، تناول كميات أقل من الدهون وقليل من الكربوهيدرات البسيطة، تناول البروتين ايضاً بشكل كبير فى حين التأكد من الحصول على كل ما تبذلونه فى الحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف.

نصيحة سريعة:

تناول القليل من الطعام الذى يتكون من 6 وجبات فى اليوم كل 3 ساعات وجبة، ذلك وسيلة رائعة لتجنب الشعور بالشبع وأيضاً لمنع إكتساب وزن، إستبدل المشروبات الغازية بالمشروبات العصائر الطبيعية من الفاكهة والخضروات، وغيرها من التغييرات الصغيرة التى تجعلك تحافظ على وزنك أو إذا كنت تريد إنقاص الوزن، مما سوف يجعلك أيضاً انك أكثر صحة.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*