معلومات شاملة عن العناصر الغذائية الاساسية

العناصر الغذائية الاساسية

العناصر الغذائية هى المركبات العضوية والمعادن الضرورية للكائنات الحية لضمان نمو الجسم وعمل الوظائف الحيوية به، وهناك نوعان من المجموعات الرئيسية هى (العناصر الغذائية الرئيسية، والمغذيات الدقيقة) والعناصر الغذائية تاتى من الاطعمة التى تتواجد داخل النظام الغذائى، الجميع يعرف ان العناصر الغذائية الاساسية هما ثلاثة (الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون)، والمغذيات الدقيقة هى بدورها تتكون من الفيتامينات والمعادن، ونحن فى هذا المقال سنلقى الضوء على شرح العناصر الغذائية.

ماهى الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات (السكريات) هى عبارة عن جزيئات بسيطة او معقدة، الكربوهيدرات هى مصدر الطاقة فى الجسم والوقود الأساسى، كما تتجزأ الكربوهيدرات إلى نوعان الكربوهيدرات البسيطة (سكريات سريعة الانتشار) والكربوهيدرات المعقده (سكريات بطيئة الانتشار).
الكربوهيدرات البسيطة هى التى تتميز بطعم حلو، وتوجد فى الحلويات والكعك والفواكه، هذه الكربوهيدرات لديها القدرة على التحرك بسرعة فى الدم وزيادة نسبة السكر فى الدم، وتساعد فى الحفاظ على استقرار مستوياته، ثم تجبر الجسم على إنتاج الأنسولين، وهو الهرمون الذى يساعد على خفض نسبة السكر فى الدم.
الكربوهيدرات المعقدة: وهى لا يكون لها طعم حلو، وتوجد فى البطاطس والعدس والحبوب، وعلى عكس الكربوهيدرات البسيطة فهى تنتشر ببطىء تدريجى فى الدم، وتساعد فى المحافظة على الشعور بالشبع وعلى مستويات الطاقة لفترة طويلة، ويفضل تناولها اللاعبين الذين يتبعون حمية غذائية (دايت).
كجزء من نظام غذائى متوازن يجب أن تشكل الكربوهيدرات 55-75% من النظام الغذائى.

ما هى البروتينات؟

البروتين هو جزئيات تتكون من سلسلة احماض امينية، والبروتينات لها وظائف متعددة هى بمثابة مادة بناء، وتتواجد فى اللحوم والاسماك ومنتجات الالبان، وينبغى ان يكون البروتين بنسبة 10-15% فى النظام الغذائى والأفضل ان تتواجد فى مصادر متنوعة (الجيوانية والنباتية) ولذلك لتزويد الجسم من جميع الاحماض الامينية.

ما هى الدهون؟

الدهون والتى يطلق عليها احتياطى الطاقة، وهى ذات اهمية حيوية للاعب بناء الاجسام وتساعد على النمو وامتصاص المعادن كما تدعم إنتاج وافراز الهرمونات طبيعياً، ويجب ان تتواجد بنسبة 15-20% من النظام الغذائى.
لمزيد من المعلومات اضغط هنا.

  • اقرأ ايضاً

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*