مشروبات الصودا دايت تزيد الوزن بدلاً من إنقاصه

 

مخاطر الصودا دايت

الخدعه الأكبر التى يقع فيها من يريدون إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن، هى شرب المشروبات الغازية التى تحتوى على “صفر من السعرات الحرارية”، وتطلق عليها شركات الإنتاج مشروب الصودا دايت، ولكن ليست السعرات الحرارية هى الشىء الوحيد الذى يجب تجنبها أو القلق منها خوفاً من زيادة الوزن، قد أثبتت العديد من الدراسات أن المكونات فى الصودا دايت ضارة على الصحة، ويمكن أن تؤدى إلى العديد من الأمراض المزمنة.

ووجدت دراسة نشرت فى دورية الطب الباطنى التى اجراها باحثون فى المركز الطبى بجامعة كولومبيا وكلية الحقوق بجامعة ميلر للطب فى ميامى، أن الأشخاص الذين أضاف كلاً منهم المشروبات الغازية إلى نظامه الغذائى على أساس منتظم، بزيادة خطورة تعرضهم لأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد يحدث أخطر الأمراض مثل السكته الدماغية أو أزمة قلبية.

الأسبارتام فى الصودا دايت:

الأسبارتام هو أحدى المكونات الموجوده فى الصودا دايت والمعروفة أيضاً بإسم (نوتراسويت)، وهو عبارة عن 200 مرة ضعف تحلية السكر العادى، ويقول دكتور “Russell Blaylock” وهو جراح أعصاب، أشار أن الأسبارتام هو السم الذى يؤثر على تخليق البروتين فى الجسم، كما يؤثر على عمل نقاط الأشتباك العصبى فى الدماغ،ويؤثر على الحمض النووى، وبذلك يمكن أن يؤثر على العديد من أجهزة الجسم.

وقدمت عدة مئات من التقارير من ردود الفعل السلبية الناتجة من الأسبارتام من إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، 67% منها مشاكل عصبية أو سلوكية، وتشمل الأصابة بالصداع بشكل دائم، وتغيرات فى المزاج وزيادة سرعة رد الفعل، والأكتئاب ونوبات مرضية، ومع ذلك تم الموافقة على هذه المنتجات على أنها ليست خطيرة.

تزيد من مخاطر السمنة:

ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الصودا دايت فى الواقع هم أكثر عرضة للسمنة من الذين يشربون الصودا المحلاة بالسكر أو الفركتوز، لأنه كما ذكرنا بالأعلى أن مادة الأسبارتام الموجوده فى الصودا دايت، تحتوى على 200 ضعف السكر المحلاة فى الصودا العادى.

وفى التالى دراسة من مركز الصحة بجامعة تكساس وهى عبارة عن تقارير تظهر خطر البدانة، مقارنة بين استهلاك الصودا دايت واستهلاك المشروبات الغازية العادية، وكان التقرير على النحو التالى:

زيادة خطر التعرض لزيادة الوزن بنسبة 26.5% للأشخاص الذين يتناولون العبوة الصغيرة من الصودا دايت يومياً، و24% للذين يتناولون واحده من الصودا العادية يومياً.
زيادة خطر التعرض لزيادة الوزن بنسبة 54.5% للأشخاص الذين يتناولون 1-2 عبوة صواد دايت يومياً، و32.8% بالنسبة للذين يتناولون نفس الكمية من الصودا العادية يومياً.
زيادة خطر التعرض لزيادة الوزن بنسبة 57.1% للأشخاص الذين يتناولون أكثر من عبوتين من الصودا دايت يومياً، و47.2% من الأشخاص الذين يتناولون ما يعادل نفس الكمية من الصودا العادية يومياً.

بالنهاية جميع المشروبات الغازية هى خطر، إذا كنت تبحث عن شىء للترطيب فلماذا لا تشرب مياه مثلجة أو عصير مثلج؟، لا تترك لأحد عقلك ويقنعك أن منتجه يساعد على الحفاظ على الوزن أو إنقاص الوزن، حافظوا على صحتكم.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*