ما هى انواع الدهون وما هو الاكثر فائدة؟

bodybuilding-types-of-fats-to-eat

الدهون هى ذات أهمية حيوية للاعبى بناء الأجسام، لأنها تساعد على النمو والتنمية وإمتصاص المعادن وتعتبر بمثابة مصدر للطاقة، ولكن عليك بأن تعرف اولاً انواع الدهون التى ترغب فى تناولها، وثانياً عليك أن تعرف ما هى مصادر الدهون؟.

الأهمية:

أنواع معينة من الدهون يمكن أن تساعد لاعب كمال أجسام فى الحفاظ على الكتلة العضلية، الدهون فى النظام الغذائى الخاص بك تدعم إنتاج الهرمونات، وهو أمر ضرورى لبناء العضلات، كما إنها تساعد على إمتصاص وتخزين الفيتامينات الأساسية مثل (K, A, D, E)، كما إنها مصدر الطاقة الأساسى، ويجب ان تشكل الدهون نحو 25 إلى 35 فى المئة من مجموع السعرات الحرارية اليومية.
وفى كلمة واحدة الدهون الغذائية هى امر ضرورى للاعب بناء الأجسام، حيث أن النظام الغذائى يتكون من ثلاثة مغذيات أسياسية وهم (البروتين, الكربوهيدرات, الدهون).

انواع الدهون:
1-الدهون غير المشبعة:

توجد الدهون غير المشبعة فى الزيوت النباتية مثل الذرة وفول الصويا واللب السورى (عباد الشمس)، ويمكن ايضاً الحصول على الدهون غير المشبعة فى الأسماك الدهنية (اوميجا 3)، وهى نوع من الدهون غير المشبعة التى تعتبر ضرورية لصحة القلب ونمو العقل، و أوميجا 3S الحاسمة للاعبى كمال اجسام لإنها تساعد على حرق الدهون بدلاً من تخزينها، وايضاً قد تساعد دهون اوميجا 3 فى حماية المفاصل ومكافحة الاكتئاب، وتساعد على قدرة التحمل اثناء التدريب الشاق للاعبى كمال اجسام.

2-الدهون غير المشبعة الأحادية:

توجد الدهون غير المشبعة الأحادية بنسبة عالية فى زيت الزيتون و زبدة الفول السودانى، كما أن الدهون غير المشبعة الأحادية هى مصدر مركز وغنى بالسعرات الحرارية، وتساعد ايضاً على الحفاظ على المزاج والشعور بالارتياح، ومنع ارتفاع او إنخفاض نسبة السكر فى الدم.

3-الدهون المشبعة:

الدهون المشبعة والتى توجد فى اللحوم الحيوانية والزبدة والحليب كامل الدسم، الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من خطر اصابتك بأمراض القلب، وتوصى جمعية القلب الأميركية بتناول على الأقل 7% سعرة حرارية من الدهون المشبعة من مجموع السعرات الحرارية اليومية، ويفضل عدم تناول هذه الدهون من الأصل.
وتوجد ايضاً الدهون المشبعة فى الوجبات سريعة التحضير مثل البطاطس المقلية والبرجر والسجق .. الخ، هذه الدهون على حد سواء ترفع من متسويات الكولسترول السىء وتساعد على إنخفاض مستويات الكولسترول الجيد والصحى، مما يجعل هذه العناصر المذكورة بالأعلى فقيرة جداً بإضافتها إلى النظام الغذائى الخاص للاعب كمال أجسام او حتى الشخص العادى، اتباع نظام غذائى للاعب كمال الأجسام يجب أن يكون نظيف للغاية وتكون الأطعمة طبيعية.

تحذير: تناول الكثير من الدهون يمكن أن يؤدى إلى الافراط فى السعرات الحرارية مما يؤدى إلى زيادة الوزن.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*