لماذا لا تنمو العضلات رغم الإنتظام فى التمرين؟

لماذا لا تنمو عضلاتى

هناك العديد من الأسباب التى من شأنها تبطىء عملية نمو العضلات، وللأسف الكثير من لاعبى كمال الأجسام يعانون من هذا الموضوع وقد يسبب لهم فى الإبتعاد عن الذهاب إلى الجيم، دون النظر الى الأسباب التى تمنع نمو العضلات، وأحد الأسباب الرئيسية التى تسبب فى تقلص العضلات وبطىء نموها هو هرمون الإجهاد والتوتر (الكورتيزول)، بالطبع لن يقول لك مدرب الجيم أو مدربك الخاص عن هذه الأمور التى تبطىء وتؤخر من تقدمك.

هرمون التوتر “الكورتيزول”:

اى نوع من الضغوط سواء كان الضغط النفسى أو الإجهاد البدنى أو التوتر العاطفى، سوف يؤدى إلى زيادة فى إنتاج هرمونات الكورتيزول، والتوتر الدائم بمثابة لعنة حقيقية للاعب كمال الأجسام، لأنه يجعل مستويات هرمون الكورتيزول تتزايد بشكل مرتفع، هذا الهرمون يكره العضلات بشدة وبدلاً من أن تنمو العضلات يجعل الدهون تنمو، مما يسبب زيادة الوزن وخاصة الدهون فى منطقة البطن.

عدم أخذ قسط كافى من النوم:

تحدثنا كثيراً فى هذا الموضوع من قبل وعلاقة النوم المبكر وأخذ قسط كافى من النوم وعلاقتهما بنمو العضلات، قلة النوم يضع الجسم تحت مزيد من الضغط والإجهاد البدنى وبالتالى تزيد من متسويات هرمون الكورتيزول، مما يؤخر تقدم نمو العضلات وليس هذا فقط بل يحدث دمار على هرمون النمو البشرى فى الجسم، ويمنع الجسم من عدم تخزين الجليكوجين بشكل صحيح.
لقراءة المزيد: النوم المبكر يحسن من الأداء الرياضى

تجنب الكربوهيدرات:

الكربوهيدرات نعلم جيداً أهميتها للاعب كمال الأجسام وهى عنصر غذائى أساسى، ولكن ليست كلها جيدة فهناك مغذيات غير جيدة من الكربوهيدرات مثل (الحلوى, والبيتزا، والخبز الأبيض، وما إلى ذلك)، لا ينبغى تناول هذه المغذيات من الكربوهيدرات بإستمرار، لأنها تسبب ترهلات الجسم وزيادة الوزن، وقد لا تعطى عضلاتك الجليكوجين الذى تحتاج إليه، وبالتالى لن تكون هناك طاقة كاملة مما تشعر بالضعف ويؤثر على نمو العضلات.

انت لا تأكل ما يكفى من البروتين:

إذا كنت تريد أن تصبح أكثر ضخامة، تحتاج إلى إلى ضخ المزيد من البروتين ولكن حسب إحتياج جسمك ونشاطك البدنى، وذلك لأن البروتين يحتوى على الأحماض الأمينية، والمركبات التى تساعد على بناء وإصلاح الأنسجة العضلية، وبالتالى عدم تناول ما يكفى من الأحماض الأمينية يمكن لذلك أن يعيق نمو العضلات.
لقراءة المزيد: كيف تعرف مقدار إحتياجك من البروتين يومياً؟

لا تنمو العضلات بسبب قلة شرب الماء:

إكتساب كتلة عضلية هو هدف جيد، ولكن من الشائع بين الناس التركيز أولاً وأخيراً على تناول الكربوهيدرات والبروتينات، ولكن ماذا عن المياه؟ إليست عنصر أساسى للجسم؟، الماء يلعب دوراً حيوياً فى الهضم وإمتصاص الغذاء، لذلك أن لم تشرب كمية كافية من المياه فى اليوم، ستكون النتيجة لن يتم تغذية عضلاتك بالعناصر المغذية التى تحتاجها لنموها، مما يؤخر تقدمك ولا تنمو العضلات بشكل سريع.
لقراءة المزيد: أهمية المياه أثناء التمارين الرياضية

تغيير الروتين التدريبى:

هل تبقى دائماً على روتين العمل دون أن تشعر بالإختناق وأنك بحاجة إلى التغيير؟، بالطبع لا، كذلك الأمر يحدث مع عضلاتك تستمر على ممارسة نفس الروتين التدريبى لمدة طويلة دون تغييره، بالتالى سيصبح النمو بطىء، أبدأ بتغيير الروتين التدريبى الخاص بك وتعرف على تمارين جديدة.
لقراءة المزيد: ما هى أهمية تغيير الروتين التدريبى؟

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*