قواعد وآداب الاستحمام فى الصالات الرياضية

قواعد وآداب الاستحمام فى الصالة الرياضية

معظم الرجال الذين يتدربون فى الصالات الرياضية (الجيم) بحبون الاستحمام فى الصالة الرياضية بعد بذل جهد والعمل الشاق خلال ممارسة التمارين، ليس أمراً جيداً ان تفوح منك رائحة عرق كريهة وغير جذابة من الممكن ان تغيير مزاج اللاعبين الاخرين غيرك، بالإضافة إلى ان الدش يترك لك شعور جيد ومريح وينزل العرق من الجسم والنفايات التى يفرزها الجسم خلال التمرين وانت بالطبع لا تراها.

قواعد الاستحمام فى الصالة الرياضية:

هناك الكثير ايضاً يفضلون الاستحمام فى المنزل ربما لانهم لا يحبون ان يكون هناك اشخاص تتواجد معاهم بنفس مكان الاستحمام، وهناك من يريدون ان يكونو على طبيعتهم للغناء تحت صنبور الاستحمام وهناك الكثير من الاسباب التى تدفعهم الى ان يفضلون الاستحمام بالمنزل.

وفى كلتا الحالتين، يجب ان تعلم ما هو الأفضل لك؟ هل لدي الانتظار حتى ينتهى الاخرين من الاستحمام؟ هل توفر الصالة الرياضية خزائن للملابس؟ المناشف؟ سوائل الاستحمام او الصابون؟ هل الصالة الرياضية لديها خزائن تدفئة المياه اذا كنت تريد اخذ دش ساخن؟ الاجابة على هذه الاسئلة سوف تساعدك على تحديد إذا كنت تريد الاستحمام فى المنزل او فى الصالة الرياضية.

بالنسبة للبعض يريد ان يستمتع ببعض الخصوصية، وهذه هى القضية هناك بعض الصالات الرياضية لديها اكثر من صنبور بجانب بعضهم اى ما يسمى بالدش الجماعى، وهناك صالات رياضية أخرى لديها اكشاك لكل صنبور فردية مغطية تستطيع من خلالها خلع ملابسك بالكامل على عكس الغرفة الواحدة التى تحتوى على أكثر من صنبور بجانب بعض، ويجب ان تسال عن نظافة اماكن الاستحمام وتعقيمها، وايضاً غرفة خلع الملابس وخزائن الملابس.

الاحتياطيات والوقاية كلاهما يجب الاهتمام بهم فى جميع الالعاب الرياضية او معظمهم يكون لديك اتصال او احتكاك بجسد شخص اخر مثل رياضة المصارعة، يمكن ان يسبب عرقه فى الاصابة بالتهابات جلدية وهى الخطر الاكثر شيوعاً، كذلك رياضة بناء الاجسام بمجرد استخدامك للمعدات والاجهزة الرياضية داخل الصالة الرياضية من الممكن ان تصاب بالعدوى يحملها شخص استخدام هذه المعدات من قبلك، لذلك اخذ دش شامل بعد التمرين هو خط الدفاع الاول ضد العدوى.

لتقليل فرص الاصابة دائماً استخدم الصابون الخاص بك (يفضل ان يكون الصابون المضاد للبكتيريا)، تاكد من حصول الجسم على رغوة الصابون او الشامبو على الجسم كله، هناك الكثير يهتمون بالإبط والفخذين ولكن يجب ان تتحرك رغوة الصابون على الجسم كله، بعد ذلك جفف نفسك بعناية باستخدام المنشفة الخاصة بك.

آداب الاستحمام فى الصالة الرياضية:

الصالة ليست مكاناً ملكك لوحدك عليك ان تصبح أكثر تعاوناً بين اللاعبين الآخرين، وعليك ان تعلم ان الصالة الرياضية ليست كالمنزل.

1- وقت الاستحمام لا يتعدى 10 دقائق كحد أقصى.
2- لا تصبح شخص اجتماعى فى الحمام، حتى لا تضيع وقتك وتزعج الآخرين.
3- تنظيف المكان كما كان قبل استخدامك له، مثل لا تجعل هناك رغوة للشامبو او الصابون على ارضية الحمام.
4- لا تتبول فى مكان الاستحمام، استخدم المكان المخصص للتبول.
5- جفف نفسك جيداً وبعناية قبل ان تخرج من مكان الاستحمام، احذر تنقيط الماء منك لعدم الاحراج من قبل احد اللاعبين الآخرين او مسئول الصالة الرياضية.
6- احترام خصوصية الآخرين، وهذه هى النقطة الأهم فى آداب الاستحمام فى الصالة الرياضية فبعض الرجال لا يشعرون بالارتياح بتبديل ملابسهم امام الملأ او ان يظل شخص مجرد من ملابسه لفترة طويلة، لا للتحديق على اى شخص متواجد فى غرفة تغيير الملابس او فى الحمام، عليك باعطاء الآخرين مساحة بقدر ما تستطيع ولف المنشفة حول الخصر بعد الاستحمام، اجعلها قاعدة لا تكون عارياً لفترة أطول من اللازم.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*