فوائد الموز للاعب بناء الأجسام

banana-bodybuilding-muscle

الموز له القرب الحميم إلى حد ما مع أنشطة اللياقة البدنية، هل ينصح بتناوله قبل او بعد التمرين؟ بكل تاكيد نعم هو الأفضل فى توفير طاقة سريعة للجسم.

1- الموز و النظام الغذائى:

حبة واحده فقط من الموز تحتوى على 108 سعرة حرارية، و يساعد في الحفاظ على الوزن وخفض الوزن لأولئك الذين يعانون من السمنة ، ويساعد ايضاً فى الحفاظ على إنخفاض نسبة السكر فى الدم وفرض قيود على الإفراط فى تناول الطعام.

2- المحتوى الغذائى:

المحتوى الغذائى الفعلى من الموز و رياضة كمال الأجسام ودية للغاية ، فيحتوى على 3 جرام من الألياف ، و 2 جرام من البروتين ، و 27 جرام من الكربوهيدرات ، ويحتوى على البوتاسيوم الذى يساعد على تخفيف وجع العضلات.

3- الاهمية:

حبة واحدة فقط من الموز تحتوى على حوالى 108 سعرة حرارية ، محملة بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة لبناء العضلات بما فيها الحديد و فيتامين B6 وفيتامين C ، و المغنسيوم و النحاس ، ايضاً هو مصدر ممتاز من البوتاسيوم و الألياف.

4- فيتامين B6:

حبه واحده فقط من الموز تحتوى على 34% من فيتامين B6 ، و الذى يقوم بالعديد من الأدوار المهمة فى صحة الجسم ، فيساهم فيتامين B6 فى الحفاظ على الغدد اللمفاوية والتى تضمن إنتاج خلايا الدم البيضاء السليمة والتى تحمى الجسم من العدوى، و يلعب دوراً محورياً فى تشكيل خلية و وظيفة الجهاز العصبي.

5- احذر:

الموز يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة صغيرة من البروتين حوالى 3% فقط ، و العضلات تحتاج إلى البروتين لتنمو ، إذا علينا أن نقول ان وحده لا يوفر ما يكفى من البروتين مما يحتاج إلى طعام أخر بجانبه غنى بالبروتين اللازم لنمو العضلات.

6- الحصول على طاقة سريعة:

الموز مصدر جيد للطاقة و يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، إذا كنت تسعى ورا هدف بناء العضلات فإذاً هو افضل طعام لك يمكنك تناوله قبل أو بعد التمرين ، فيعيطك الطاقة للتدريب لأطول فترة و يزيد من قدرة التحمل من خلال حرق السكر فى الدم و الجليكوجين فى العضلات ، وبعد التمرين يساعدك على إستعادة الجليكوجين المفقود فى العضلات.

7- صحة العظام:

البوتاسيوم يمنع إضعاف العظام فى الجسم ، وتناول كميات عالية من الصوديوم هو الأمر الذى يفعله العديد من الأوروبيين عند إختيارهم وجبات الطعام ، إذا تناولت كمية زائدة من الكالسيوم فسوف يطردها الجسم عن طريق البول ، وهذا يهدد القوة و الصحة العامة للعظام و يؤثر ايضاً على تخثر الدم و تقلص العضلات ويؤثر على وظيفة الجهاز العصبى.
البوتاسيوم الموجود فى الموز يحييد كميات عالية من الصوديوم فى النظام الغذائى الخاص بك ، مما يسمح لكميات صحية من الكالسيوم فى البقاء داخل الجسم.

8- يوفر طاقة سريعة:

الموز لها ثلاثة أنواع من السكريات الصحية الطبيعية وهى (“السكروز ، و الفركتوز ، و الجلوكوز”) ، حيث أثبت بحث علمى بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضى لمدة 90 دقيقة داخل الصالة الرياضية (الجيم).

9- تشنج العضلات خلال التمرين:

محتوى البوتاسيوم الموجود فى الموز هو المعدن الذى يعزز بسط حركة العضلات.

ملحوظة:

لا تأكل كميات كثيرة من الموز الإ إذا كنت رياضياً تبذل مجهوداً عالياً ، و يجب ترك ساعة واحده على الأقل بين الأكل و ممارسة التمرين حتى يكون الجسم هضم الطعام.

مقالات أخرى ذات صلة:

الفواكه التى تساعد على زيادة نمو العضلات
5 أطعمة تحتوى على البوتاسيوم أكثر من الموز

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*