عصير الجزر لتصحيح النظر وتزويدك بالطاقة

عصير الجزر واهميته للرياضيين

عصير الجزر ليس أحدى العصائر الشعبية فى العالم، هذا يرجع إلى أن أغلب الناس تفتقد أهمية فوائد شرب عصائر الخضروات، الجميع يعلم أن الطعام هو الغذاء الأول لتزويد جسم الانسان بالمواد المغذية من معادن وفيتامينات وألياف .. إلخ، ولكن علينا أن ننظر إلى مساعد مثل عصائر الخضروات التى تحتوى على نفس العناصر الغذائية الموجوده فى الطعام.

عصير الجزر ومقارنته بعصير التفاح:

شرب عصير الجزر أو أى عصير خضروات هو فكرة جيدة إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المواد المغذية فى الجسم، لأنه سيوفر نفس العناصر الغذائية المتوفرة فى عصائر الفاكهة ولكن من دون كميات كبيرة من السكر، وبالطبع يقل من نسبة أحتمال أرتفاع نسبة السكر فى الدم والأنسولين ودهون أقل من الموجوده فى الفاكهة، فى حين أن عصير التفاح يحتوى على 46 سعرة حرارة لكل 100 غرام، أما عصير الجزر يحتوى على 39 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

اللوتين:

الجزر يحتوى على يسمى “اللوتين”، وهو المتمركز فى البقعة الشبكية فى العين، يسعى الكثير من الناس من أجل تحسين الرؤية وصحة العين الخاصة بهم، وعلى وجه التحديد يعتبر اللوتين مضاد للأكسدة ويمنع الضمور البقعى فى شبكة العين.

وتشير أيضاً الأبحاث أن اللوتين يمكن أن يزيد من مستويات الطاقة من خلال زيادة كفاءة “الميتوكوندريا”، الميتوكوندريا هو بمثابة مصنع للطاقة يعيش داخل الخلايا فى الجسم والذى يسمح بتحويل الجلوكوز إلى ATP (ادينوسين ثلاثى الفوسفات) ليصبح مصدر من مصادر الطاقة القابلة للإستهلاك، إذاً فأن الميتوكوندريا لدينا يجب أن تعمل بشكل سليم للحصول على المزيد من الطاقة أثناء التمارين، وبإضافة عصير الجزر إلى نظامنا الغذائى يمدك بالطاقة ويساعد ايضاً فى حرق الدهون.

فيتامينات B فى عصير الجزر:

يحتوى عصير الجزر ايضاً على فيتامينات B التى هى فى الواقع مفيدة لتحسين مستويات الطاقة، والتى تساعد أيضاً على تدفق الدم مع المزيد من خلايا الدم الحمراء، وبالتالى تنقل المزيد من الأوكسجين فى جميع أنحاء الجسم.

مضادات الأكسدة:

الجزر هو مصدر جيد لمجموعة من الفيتامينات والمعادن، ويوجد به (بيتا كاروتين، وفيتامين A) كل منهم يساعد على تحسين جهاز المناعة فى الوقت الذى تحمى الجسم من الجذور الحرة، ويوجد أيضاً فى الجزر فيتامين C الذى يفعل الأمر نفسه، بالإضافة أنه يساعد على إفراز هرمون السيروتونين والمعروف بإسم “هرمون السعادة” الذى يحسن الحالة المزاجية للأفضل.

فوائد أخرى:

وعلاوة على ذلك، فإن الجزر مفيد ايضاً فى عدة أمور أخرى، على سبيل المثال، البوتاسيوم مفيد لإستقرار نسبة السكر فى الدم عند دمجها مع المنغنيز والمغنيسيوم، ويوجد ايضاً فيتامين K الذى يعزز صحة العظام، ويمكنك ايضاً الحصول على كمية جيدة من البروتين فى عصير الجزر.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*