سر زيادة الوزن للاعب كمال أجسام

overwight-bodybuilder

اكتساب الوزن هو أمر سهل عن فقدان الوزن او الحفاظ على الوزن، وسواء كنت تريد اى منهم فأنت تحتاج إلى تناول المزيد من الطعام ولكن كل منهم يحتاج إلى طعام يختلف فى نسبة السعرات الحرارية الموجوده به، ونحن سنلقى الضوء اليوم على زيادة الوزن الذى يعتمد أختيار الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

جميع البروتينات والكربوهيدرات كلاهما لديهم 4 سعرات حرارية لكل جرام و جميع الدهون لديها 9 سعرات حرارية لكل جرام، ولكن ليس كل الأطعمة لديها نفس عدد السعرات الحرارية.
تخيل أمامك كأسين زجاج نفس الحجم، واحدة مليئة بالزبيب والأخرى مليئة بالخيار المفروم، كل كوب يحتوى الأن بالضبط نفس الحجم من الطعام، أليس كذلك؟ ولكن هل تعلم أن كوب الزبيب يحتوى 37 مرة أكثر بالسعرات الحرارية، وأن كأس الخيار يحتوى على 14 سعرة حرارية، فى حين أن كوب الزبيب يحتوى 520 سعرة حرارية، بالرغم أن الكأسين لهم نفس الحجم ونفس كمية الطعام باختلاف نوعه.

وهذا هو سر الحصول على ما يكفى من السعرات الحرارية لزيادة الوزن: اختيار الأطعمة الغنية والمركزة بالسعرات الحرارية.

الكربوهيدرات البسيطة مثل المتوفرة فى الفاكهة لديها كثافة السعرات الحرارية أعلى من الخضروات، لأن الكربوهيدرات البسيطة هى أكثر تركيزاً ولديها نسبة أقل فى الألياف، وعصير الفاكهة هو أكثر تركيزاً من الفاكهة نفسها، كيف ذلك؟ لننظر إلى البرتقال متوسط الحجم يحتوى على حوالى 60 سعرة حرارية، وكوب من عصير البرتقال يحتوى على 160 سعرة حرارية، لذلك دايماً ينصح اخصاء التغذية باضافة كمية كبيرة من الفواكه وعصير الفواكه فى برامج التغذية للراغبى زيادة الوزن.

علينا الا ننظر إلى كمية الطعام التى نتناولها ولكن يجب أن نبحث عن الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وأن تكون الأطعمة طبيعية ويفضل الاطعمة التى تخرج من الأرض بشكل طبيعى.

الدهون و زيادة الوزن:

دعونا نتحدث عن الدهون، لديها ايضاً تأثير كبير على المحتوى من السعرات الحرارية من الأطعمة، الدهون لديها أكثر من ضعف عدد السعرات الحرارية لكل جرام من الكربوهيدرات او البروتين، زيت الزيتون يحتوى على 1920 سعرة حرارية فى الكوب الواحد، واى طعام يحتوى على الكثير من الدهون يكون لديه كثافة عالية من السعرات الحرارية.

لعشاق الوجبات السريعة مثل البطاطس المقلية وبرجر والسجق، على إعتقاد أن هذا أفضل اختيار لزيادة الوزن، فلا شك أن هذا سيزيد من وزنك ولكن سيأتى هذا بشكل شىء للغاية على البطن والمؤخرة والتى ستتركز بهم الدهون، ينبغى أن يكون النظام الغذائى الخاص بك دايماً منخفض فى الدهون (15-25% من مجموع السعرات الحرارية المطلوبة)، ولكن ليست كل الدهون سيئة، السىء هو الدهون المشبعة مثل الأطعمة المقلية والزبدة و الزيوت الأستوائية التى يجب تجنبها.

الدهون الصحية جيدة لك وتساعد على اكتساب الوزن بسرعة أكبر، معلقة واحدة من زيت بذور الكتان وملعقتين من زبدة الفول السوادنى من شأنهم أن يضيف لك ما يقرب من 500 سعرة حرارية فى نظامك الغذائى اليومى.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*