دليل الفيتامينات والمعادن واهميتها للرياضى

Vitamins and Minerals

الفيتامينات:

هى المواد الكيميائية التى تشارك فى التفاعلات الكيميائية فى الجسم، وتصنف إلى قسمين: (الفيتامينات القابلة للذوبان فى الماء والفيتامينات التى تذوب فى الدهون)، وكلاهما لا يوفران سعرات حرارية، وعدم تواجد الفيتامينات بشكل كافى فى الجسم قد يسبب الاضطرابات المفرطة وخلل فى وظائف الجسم.

دليل الفيتامينات:

فيتامين (أ) الكاروتينات: يتواجد هذا الفيتامين فى الفواكه والخضروات، ولا يوجد أى خطر من تناول جرعة زائدة منه لأن الجسم يحول فتيامين (أ) وفقا لاحتياجته، وهذا الفيتامين أحد مضادات الاكسدة القوية، ولها دور وقائى ضد بعض انواع امراض السرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الرئة والمثانة، كما لديها خصائص مكافحة الشيخوخة.
فيتامين (أ) الريتينول: وهذا الفيتامين يلعب دوراً هاماً فى تحسن النظر، يعمل على تحسين شبكية العين ويشارك فى الاستجابة المناعية، ولديه القدرة فى التئام الجروح ويساعد على تنظيم الغدد الدهنية والغدد العرقية.
ويمكن العثور عليه فى (الزبدة، الحليب، صفار البيض، الكبد)

مجموعة فيتامينات (B) (B1، B2، B3، B5، B6، B8، B9، B12):
تعمل على زيادة التمثيل الغذائى، وحماية الجلد والعضلات، وتحسين الوظيفة المناعية والعصبية، ويتواجد فيتامين (B) فى (اللحوم، والكبد، والاسماك، والحليب).

فيتامين (ج) حمض الاسكوربيك:
هذا الفيتامين المعروف باسم فيتامين (التعب) هو مضاد للأكسدة التى تحمى الجذور الحرة، وهو فيتامين ضرورى لتقوية العضلات والأوعية الدموية والعظام والعضاريف والاربطة، وايضاً اللثة والاسنان، كما يحفز هذا الفيتامين جهاز المناعة ويحمى من الالتهابات، ويحارب مرض السرطان ويقلل من مستويات الكوليسترول فى الجسم، ويمكن أن يوجد فى الكيوى والتوت والطماطم والفلفل والحمضيات هى المصدر الرئيسى للفيتامين (C).

فيتامين (د) كالسيفرول:
فيتامين (د) يعزز صحة العظام، ويوفر الكالسيوم اللازم لتعزيز صحة العظام، ويمكن ان ينتجه الجسم عن طريق اشاعة الشمس، ويتم انتاجه عن طريق تعرض الجلد للاشعة فوق البنفسجية، كما يعزز تنظيم ضربات القلب، ولديه ميزة رائعة عند تناول المزيد من هذا الفيتامين يتم تخزينه فى الجسم (الكبد، العضلات، الدهون)، ويوجد فيتامين (د) فى صفار البيض، كبد السمك، الجبن.

فيتامين (E) التوكوفيرول:
هذا الفيتامين يتميز بالقوة المضادة للأكسدة أعلى ثلاثة مرات من فيتامين (C) ويمنع الشيخوخه المبكرة، كما أن فيتامين (E) مفيد جداً للقلب لانه يمنع جلطات الدم وبالتالى يقلل من خطر الالتهاب الوريدى، كما أنه يقلل من الشعور بالاجهاد والتعب، ويمنع العجز الجنسي ويعزز الخصوبة، ويمكن العثور عليه في (الزيوت النباتية، والحبوب وفول الصويا، وصفار البيض).

فيتامين (K):
وهو فيتامين مضاد للنزيف، ويمنع عملية تخثر الدم الناتج عن الدهون الزائده في الجسم او حدوث الكدمات او قلة الحركة، ويوجد فيتامين (K) فى الخضروات الورقية ومنتجات الالبان والزيوت النباتية.

دليل المعادن:

المعادن تلعب دوراً هاماً فى جسم الانسان، ولذلك لانها تساعد فى بناء البروتينات الهامة لبناء العضلات وصحة الاعصاب والاعضاء، وتعد ايضاً هامة لانها تعزز صحة الجهاز المناعى.

الكالسيوم:
الكالسيوم ضرورى للحفاظ على صحة العظام، ويمنع تقلص العضلات ويساعد فى صحة الجهاز العصبى، الكالسيوم معدن بالغ الاهمية لصحة ونمو الجسم.

الكروم:
وهو عنصر كيميائى يشكل جانباً مهماً مع بعض الأنزيمات ويساعد فى الحفاظ على دور استقلاب الجلوكوز.

السيلينيوم:
وهو معدن هام مضاد للسرطان، ويعمل السيلينيوم وهو مضاد للأكسدة والذى يعمل جنباً إلى جنب مع فيتامين (E).

الماغنسيوم:
معدن مهم لعملية التمثيل الغذائى للحصول على الطاقة وتعزيز صحة الجهاز العصبى واداء القلب بشكل سليم.

الحديد:
من المعادن التى تساعد فى مكافحة فقر الدم، ونقص الحديد عموماً ليس مشكلة للذين يتناولون اللحوم دائماً، ولكن العديد من الرياضيين النباتين يجب ان يحصلو على الحديد من المكملات الغذائية، كما أن الحديد يلعب دوراً هاماً فى تعزيز قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الاكسجين.

الزنك:
يلعب الزنك دوراً مهماً فى تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون عن طريق زيادة تحويل الاندروستيرون لهرمون التستوستيرون، ويساعد الزنك ايضاً على تقليل القضاء على هرمون التستوستيرون عن طريق الكبد ويقلل من تحويلها إلى ديهدروتستوسترون.

المعادن الأخرى:

النحاس: يساعد فى مكافحة العدوى.
الفلور: معدن مضاد للتسوس.
اليود: يكافح الشعور بالاجهاد والتعب.
الليثيوم: يعزز قدرة الدماغ وعلاج للاكتئاب.
المنغنيز: يعزز الجهاز العصبى فى الجسم.
البوتاسيوم: يحافظ على نمو الجسم طبيعياً، ويساعد بناء البروتين لنمو العضلات.
السيليكون: معدن هام لعلاج الارق وتصلب الشرايين واضطرابات الجلد.
الصوديوم: يساعد على تنظيم توازن الماء فى الجسم.

  • أقرا ايضاً

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*