النوم المبكر يحسن من الأداء الرياضي وزيادة التركيز

sleep-fitness

معظم الرياضيين يتجاهلون اهمية النوم المبكر ويلاحظ انهم ينفقون الكثير من المال علي المكملات الغذائية ويبذلون جهد في التمرين سعيآ وراء زيادة حجم العضلات، فإذا كنت من احد هولاء الاشخاص عليك بان تعرف ان رياضة بدون نوم كافي فلن تحصل علي ما تريد الحصول عليه مثل (إنقاص الوزن – زيادة حجم العضلات – التركيز في العمل – زيادة القوة … إلخ).

مثلما تحتاج الي السعرات الحرارية اكثر للتدريب الجيد فإنك تحتاج اكثر إلي النوم الكافي، فبعد نهاية التمرين يحتاج الجسم إلي الراحة والاسترخاء بعد الممارسة الشاقة التي قومت بها حتي تتعافي العضلات ويتم إصلاح إنسجة الجسم من الجهد الذي قمت به.

عدم حصولك علي قسط كافي من النوم ايضآ يؤثر علي عملية التمثيل الغذائي الأساسي لدينا وعدم الحصول علي قسط كافي من النوم يؤدي ايضآ الي إبطاء أيض الجلوكوز بنسبة تصل إلي 30 إلي 40 في المئة، والجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة بجسم الإنسان.

الجلوكوز والجليكوجين:

هي المصادر الرئيسية للطاقة للرياضيين، فعند النوم يتم تخزين الجلوكوز في العضلات والكبد مما يعطي زيادة القوة وزيادة قدرة التحمل للرياضي، فإن لم تنام مبكرا فقد تواجه بطأ في تخزين الجليكوجين.

علاقة النوم بالتركيز:

تمت دراسة لعام 2011 لفريق كرة سلة في جامعة ستانفورد لعدة أشهر، فقرر ان اللاعبين تنام مبكرآ عن الميعاد الذين ينامون فيه ما يقرب بساعتين، فكانت النتائج: زيادة سرعة اللاعبين بنسبة 5%، والرميات الحرة كانت 9% أكثر دقة علي ما كانو عليه، وزيادة سرعة ردة الفعل.

وفي نهاية الموضوع نشير إلي أن عدم اخذ القسط الكافي من النوم يمكن ان يؤدي إلي زيادة مستويات الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد، وإنخفاض نشاط هرمون النمو البشري.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*