الطماطم تقلل من آثار التدخين وفوائد صحية آخرى

tomato-health

تحمل الطماطم العديد من الفوائد الصحية، ومن مميزاتها يمكن تحضيرها أكثر من طبق متنوع الشكل، وتلعب دوراً فى الوقاية من الامراض المزمنة وايضاً تساعد على منع التعرض لعدة انواع من امراض السرطان، وتقدم فوائد صحية آخرى.

السرطان:

مصدراً ممتازاً للفيتامين C ومضادات الأكسدة الآخرى، وقد أجريت العديد من الدراسات التى تشير إلى ان مستويات مرتفعة من الليكوبين فى الطماطم تعمل على تقليل فرص إصابتك بسرطان البروستاتا والقولون والمستقيم وسرطان المعدة.

العظام:

تساعد ايضاً فى الحفاظ على عظام قوية، لانها تحتوى على كمية كبيرة من الكالسيوم وفيتامين K، كل من هذه العناصر الغذائية الضرورية تساهم فى تعزيز صحة العظام وكذلك النسيج العظمى.

القضاء على الاضرار الناجمة عن التدخين:

لا أٌقول هنا ان الطماطم تساعدك على الإقلاع عن التدخين، ومع ذلك يمكن ان تقلل من اضرار وخطر التدخين الذى يسبب الوفاة، لان الطماطم تحتوى على حامض يسمى “Coumaic” وحمض “الكلوروجينيك” الذي يعملان على حماية الجسم من المواد المسرطنة التى تدخل الجسم عن طريق التدخين.

مضادات الأكسدة الضرورية:

تحتوى ايضاً على قد كبير من فيتامين (A) وفيتامين (C)، بالأضافة إلى “بيتا كاروتين” هذه الفيتامينات تعمل مع المواد المضادة للاكسدة لتحييد الجذور الحرة الضارة فى الدم.

القلب:

تحتوى ايضاً على فيتامين (B) والبوتاسيوم، وهى فعالة فى خفض مستويات الكوليسترول فى الدم وخفض ضغط الدم، لذلك اضافتها فى النظام الغذائى الخاص بك تجعله متوازن وتمنع بشكل فعال النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فضلاً عن العديد من المشاكل المرتبطة بالقلب الآخرى التى قد تهدد حياتك.

صحة الشعر:

فيتامين (A) فى الطماطم يعمل على الحفاظ على الشعر لامع وقوى.

منع الاصابة بحصى الكلى:

اضافة الطماطم بدون بذور إلى النظام الغذائى الخاص بك تحد من مخاطر حصى الكلى وقد ثبت هذا فى احدى الدراسات.

صحة العينين:

الطماطم هى مصدر غنى من (اللايكوبين، لوتين، وبيتا كاروتين) وايضاً مضادات الأكسدة القوية التى تحافظ وتحمى العينين، وايضاً تناولها هى واحدة من أفضل الاطعمة التى تمنع تطور العمى الليلى.

صحة البشرة:

الطماطم تحتوى على مستوى عالى من الليكوبين، وهى مادة تستخدم فى بعض منظفات الوجه، ولكن يمكن استخدام هذا بشكل طبيعى للعناية بالبشرة، عليك ان تبدأ مع حوالى ثمانية إلى اثنى عشر وحدة طماطم، ثم قم بتقشير الجلد الخارجى وضعه على وجهك وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق ثم اغسل وجهك.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*