السباحة لانقاص الوزن وبناء العضلات

swim-for-building-muscles

تعتبر رياضة السباحة واحدة من أفضل التمارين الرياضية لإنقاص الوزن وايضاً لبناء العضلات، كما انها نمط الحياة للناس من جميع الاعمار، ورياضة رائعة للجسم لانها تعزز شفاء العضلات وزيادة نموها وتجعلها اقوى، هى ممارسة مقاومة فى الماء، مماثلة لرياضة رفع الاثقال، ولكن على عكس رفع الاثقال فأن رياضة السباحة لا تضع اى ضغط على المفاصل والعظام مثل رياضة رفع الاثقال.

عند ممارسة السباحة تعمل جميع العضلات الرئيسية مع التركيز على كلاً من الذراعين والساقين، كما انها تساعد فى الحفاظ على ضغط الدم والكولسترول وبالتالى ضمان صحة القلب، وايضاً تقلل من خطر السكته الدماغية والنوبات القلبية وجيدة لصحة الرئتين، كما أنها تعزز مرونة المفاصل ورفع مستوى اللياقة البدنية وبالتالى تساعد كثيراً فى فقدان الوزن.

الجانب التغذوى للسباحة:

جميعاً نعرف البطل الامريكى “مايكل فيلبس” بطل السباحة العالمى، تم وضعه تحت الاختبار العلمى عندما كان فى بداية حياته واتضح انه يستهلك إلى ما يصل 400% سعرات حرارية أكثر من الشخص العادى، هذا ويرجع ذلك جزئياً إلى حقيقة ان السباحه هى ممارسة صعبة جداً، وهذا ايضاً يعمل على حرق المزيد من الدهون فى الجسم.

لاعب السباحة يحتاج تماماً برامج التغذية مماثلة لبرامج لاعبى رفع الاثقال، كما نعلم جميعاً ان الكربوهيدرات هى مصدر الرئيسى للطاقة ويجب تناول قدر كافى منها للحصول على الطاقة فى التمارين، والبروتين ايضاً عنصر غذائى هام لبناء العضلات والمساعدة فى شفاء وجع العضلات الناجم من ممارسة التمارين الرياضية مثل السباحة ورفع الاثقال.
ولدينا ايضاً العنصر الغذائى الاخير وهى الدهون، تاتى الدهون فى شكل طبيعى من الاسماك والمكسرات وغيرها من الأطعمة الطبيعية، وهى ضرورية لضمان عمل وظائف الجسم الحيوية، ويجب الابتعاد عن الاطعمة السريعة مثل البيتزا والبرجر والاطعمة المقلية .. إلخ، والنسب المفضلة للعناصر الغذائية وهى 65% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات، و25% من البروتين، و10-15% من الدهون.

السباحة وحدها لن تكفى:

السباحة وحدها لن تكفى لارضائك اذا كنت تبحث معاها بالمزيد من العضلات، وعلى الرغم من انها وحدة من أفضل الانشطة الرياضية لنمو العضلات ولكنها ليست كافية، من خلال الجمع بينها مه الذهاب إلى الصالة الرياضية، سترى مكاسب لم يسبق لها مثيل.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*