الخضروات لإصلاح و بناء العضلات

vegetables-for-bodybuilder

اهمية تناول الخضروات لا تقل عن اهمية تناول اللحوم والفواكه، لاعب بناء الأجسام او الشخص العادى فى حاجة دائماً إلى التغذية السليمة او إلى العناصر الغذائية المتكاملة، لا يوجد شك ان الخضار أحد العناصر الهامة لنظام غذائى صحى.

ما هى الخضروات التى يجب تناولها؟

ينقسم الخضار إلى خمس فئات وهى الخضار الورقية الداكنة و الخضروات البرتقالية و الفاصوليا الجافة و البازلاء ، و الخضروات النشوية وغيرها ، ولكن هذه هى الفئات المهمة التى يجب مراعاتها عند الاختيار.

فائدة الخضار:

الخضار غنى بالفيتامينات والمعادن، كما يتميز بإنخفاض السعرات الحرارية، فيحتوى على نسبة عالية من الألياف و الفيتامينات التى يحتاجها الإنسان.

يعمل على تحسين الصحة العامة ويساعد على دعم نظام مناعة قوية، و غنى بالمواد المضادة للأكسدة التى تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة ، ويساعد ايضاً فى إصلاح الجذور الحرة و أضرار الحمض النووى.

تناول الخضار يحسن صحة القلب و الاوعية الدموية وكذلك الصحة العقلية ، بالإضافة إلى ذلك يقوم بإصلاح الألياف العضلية التالفة و إعادة بناء العضلات.

الخضروات منخفضة فى الدهون والسعرات الحرارية مما يجعلها مثالية للاستخدام فى فقدان الوزن، يجب ضمها داخل النظام الغذائى.

ما هى أفضل الخضروات للاعب كمال الأجسام؟

من الأفضل التمسك بالخضار الورقية الخضراء وهى فى اعلى قائمة الخضار الذى يحتاجه لاعب كمال الاجسام مثل (السبانخ نظراً لانها تحتوى على نسبة عالية من الحديد، والقرنبيط ، والكرنب و الخس ، واللفت ، والجرجير).

والتالى على القائمة هو الخضار النشوي مثل (البطاطا، والذرة) ، يمكن تناولهم للمساعدة فى بناء العضلات ولا يجب ان ننسى هذا عند التخطيط لعمل النظام الغذائى، ويجب تناولهم باعتدال.

وعلى مدار اليوم يمكن تناول وجبة خفيفة عظيمة من الخضار مثل (الخيار, والكرفس).

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

2 تعليقان

  1. لقد انقطعت عن العادة سرية منذ يومين و الان اريد ان امارس رياضة لكي ابتعد عن العادة سرية هل الرياضة لم تضر بجسمي بعد الانقطاع عن العادة سرية

    • لا يمكنك العودة لممارسة الرياضة بشكل طبيعي، ضع ما بين عينيك هدفك الذى تحلم بالوصول إليه ودع الشهوات جانباً.
      بالتوفيق لك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*