التدخين يقلل مستوى الطاقة ويضعف عضلاتك

arnold-smoking

إذا كنت مدخناً وأرد يوماً ان تقلع عن التدخين لأنك ترى أن الإقلاع سوف يعود على صحتك بالنتائج الإيجابية، فعليك بأن تعرف ان الأمر لم يقتصر على أن التدخين يضر بصحة القلب والرئتين، بل ايضاً يؤثر على العضلات فأنه يؤخر تقدم نمو العضلات ويضعفها.

التدخين يجعلك تهبط بشكل سريع، قلب المدخن يدق بمعدل أسرع 30 فى المائة عن الشخص الغير المدخن، مما يؤثر على التمرين بنتائج سلبية، يمكنك إستخدام المزيد من الطاقة خلال التمرين ولكن هذه الطاقة لا يمكنك إستخدامها إذا كان قلبك ينبض نبضات سريعة.

إنخفاض مستويات الأوكسجين تعيق نمو العضلات

العضلات لا تنمو إذا كان الأوكسجين لما يصلها بشكل جيد من خلال تدفق الدم إلى العضلات، التدخين يقلل من كمية الأوكسجين فى الدم وهذا يأتى بسبب المدخنين تنتج المزيد من البلغم عن الأشخاص الغير مدخنة، ومما يسبب إعاقة التنفس، فيحد من كمية الأوكسجين التى تدخل مجرى الدم، فيصل الأوكسجين بالفعل إلى العضلات من خلال تدفق الدم، ولكن يحمل كمية قليلة من الأوكسجين الذى يحتاجه لاعب بناء الأجسام.

كيف يؤثر التنفس على إكتساب الكتلة العضلية ويؤخر تقدمك؟

أول أكسيد كربون ناتج من دخان السجائر يتفاعل مع جزئيات الهيموغلوبين فى دم، مما يستبعد الأوكسجين، والقطران من السجاير يتراكم أيضاً فى الشعب الهوائية الخاصة بك، ويحد من كمية الهواء الذى تستنشقه، ويعيق ايضاً آلية التطهير الطبيعية فى الرئة، مما يسمح للملوثات الأخرى للتجمع على الرئة مما ينتج عدم السماح لتدفق الهواء بشكل سليم.

الرئة هى السبب الرئيسى فى نمو العضلات وتطورها، او تقلص العضلات وتدمرها.

التدخين يؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون:

وجود مستويات طبيعية او مرتفعه من هرمون التستوستيرون هى ذات فائدة كبيرة فى بناء العضلات ونموها، التدخين قد يؤدى إلى تلف الخلايا التى تنتج هرمون التستوستيرون فى الجسم، ويترك لك أقل من متوسط هرمون التستوستيرون فى الجسم، عدم وجوده فى الجسم يعيق بشكل كبير على النتائج التى ترغب فيها من نمو العضلات او التشريخ العضلى او اى نتيجة تريدها.

التدخين يؤثر سلبياً على قدرة التحمل:

السجائر سبب فى العديد من السلبيات على الجسم منها تقليل مستويات الطاقة العامة الخاصة بك، والضغط على القلب والرئتين، عموماً يشعر المدخن بإنه أقل ناشط عن الإنسان الغير مدخن، مما يقلل على قدرتك فى التحمل إثناء التدريب، هذه الخسارة تجبرك على الصمود فى التمرين لمدة قصيرة، مما يحد من عدد التكرار فى المجموعات الخاصة لكل تمرين وتقصير الوقت الذى تمضيه فى الصالة الرياضية.

 

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*