اشياء يجب أن لا تفعلها داخل الجيم

امور يجب ان لا تفعلها داخل الجيم

دائماً اذهب إلى الجيم ولا تعجبنى بعض الامور التى تحدث بداخله، حتى ان كان هناك قائمة معروضة تعرض قوانين الجيم، فأن ما يفعله أغلب اللاعبين يثير غضبى وكأن لم يكن هناك احترام لمكان التدريب، من المهم أن ندرك ان الصالة الرياضية هي بمثابة مكان مقدس، حيث يذهب البعض للابتعاد عن ضغوط الحياة وممارسة قوة الإرادة والعزم، بعيداً عن التحديات التى يواجهونها فى الخارج فى العالم الذى نعيش به.

إظهار الاحترام للمكان يرفع من شائنك تحت مسمى شخص رياضى، هناك بعض العادات المزعجة التى تحدث داخل الجيم من قبل المتدريبين، وهنا سنتحدث عن بعضاً منها لنلفت الإنتباه أن هذه الاشياء او العادات مزعجة.

التحديق إلى الآخرين:

الشىء الأول والاكثر زعزعة داخل الجيم أن تشاهد أحد المتدريبين يصبون أعينهم على الآخر، جميعاً ان نعلم أن الحسد مذكور فى القرآن الكريم، لا أحد يعلم نوايا الآخر ومن الممكن انك انت لا تعرف نواياك، لكل شخص له أسلوب فى التدريب وبرنامج تدريبى وبرنامج غذائى خاص به، ما وجه الاستفاده من التحديق إلى لاعب مثلك؟، هل تحاول ان تتعلم منه؟، لماذا لا تسأل المدرب المسئول عن الجيم بدلاً من التحديق؟، هل تعلم شعور الشخص الذى تحدق إليه عندما يراك تحدق به؟، بكل تأكيد يشعر وكأنك عينيه على الجزء الخلفى من رأسه طوال الوقت، ويشعر بعدم الأطمئنان على نفسه فى وجودك.

لا تكن مثل الشباب الذين يتدربون فى جيم مشترك بين الرجال والفتيات، ينتظرون الفتاة لتلعب قرفصاء او لتتمايل فى الحركات للنظر إليها، عليك ان تصبح ذات شخصية منفرده لديك برنامجك التدريبي، تذهب إلى الجيم لممارسة برنامجك وليس للتحديق او النظر إلى الآخرين.

هل إنتهيت من التدريب على هذا الجهاز؟

دائماً نسمع هذا السؤال او يتوجه إلينا داخل الجيم “هل انتهيت من ممارسة التمرين على هذا الجهاز؟”، يحدث هذا عند استخدام شخص لقطعة من المعدات داخل الجيم، فيأتى شخص يساله إذا كان انتهأ بعد ام لا، فإما ان يجلس ويحدق به حتى ينتهى من التدريب أو يكرر سؤاله مرة آخرى.

بالطبع من حقك إستخدام معدات الجيم الذى تدفع اشتراك مادى مقابل استخدام معداته، قد لا نفهم لماذا شخص ما يقوم بممارسة 10 مجموعات على نفس الجهاز، ولكن على اى حال هو على إدراك ببرنامجه التدريبى المعقد الذى تم إنشاءه ليصل إلى هدف محدد.

جميعاً نعلم أن لجميع العضلات أكثر من عدة تمارين تعادل تمارين أخرى، وهذا هو الحل أن نمارس تمرين يعادل التمرين الآخر على المعدات المشغولة، وبالتاكيد هذا سيأتى بالنفع عليك لانك لن تفقد قوة حماسك، وايضاً التنوع فى التدريبات أمر مطلوب.

عودة معدات الجيم إلى مكانها المختص:

هذا الأمر الذى يجعل مشرف الجيم يفقد اعصابه إلى أقصى الحدود، أن تأخذ اطارت الحديد او الدمبلز ولا ترجعهم إلى المكان المختص لهم، أنت لا تعرف ما هو الوزن الذى سيتدرب به الشخص القادم، او أن تترك الدمبلز على الأرض، من المحتمل أن تكون سبب فى وقوع حادث داخل الجيم بسبب ذلك، أنت فى وجهة نظرى تقول للجميع بداخل الجيم بصوت عالى “أنا أنانى”، يجب أن ترجع الأوزان فى مكانها المختص.

الإرتطام:

هل تعتقد أن اسقاط الأوزان على الأرض بقوة فى نهاية كل مجموعة سيرعب من حولك؟، ام إنك تتظاهر بقوتك امام الجميع؟، ضجيجاً مدوياً يسبب فقد التركيز عند الآخرين، يقول البعض أن هذا يزيد من التحفيز لديهم، وماذا عن أن الآخرين قد فقد تركيزه بسبب ضجيجك؟، إذا كان الأمر خارج عن إرادتك أطلب المساعدة من الأخرين لرفع الوزن عنك فى نهاية مجموعة التمرين، وحتى لا تسبب اضرار فى معدات الجيم التى يستخدمها الكثير غيرك.

لا تقف فى المرآة امام احد:

نعم التدريب امام المرآة داخل الجيم يزيد من الحافز لديك، ولكن ستفقد الحافز بكل تأكيد إذا أتى شخص ووقف أمامك، ان تراقب نفسك فى المرآة اثناء التدريب يساعدك على تحديد الامور بشكل أوضح والممارسة بشكل صحيح، لذلك لا تزعج الآخرين بالوقوف امامهم اثناء ممارستهم للتمارين.

الشخص الودود بشكل مفرط:

الجيم ليس قائمة دردشة الفيسبوك، الدردشة هى أمر لطيف فى الظروف المناسبة مثل الجلوس فى كافيه، ولكن الدردشة داخل الصالة الرياضية أمر مزعج لك يجعلك تفقد حماسك وقوتك وحماس وقوة الشخص الذى تتحدث معه، تجنب إضاعة وقتك ووقت غيرك.

التصحيح:

تصحيح أسلوب اداء شخص او تقديد المشورة إلى شخص ما داخل الجيم، فى عينى هو أسوأ شىء يمكنك القيام به إذا لم يطلب منك ذلك، من الممكن أن تلقى بكلام جارح لك أو اسلوب فى المحادثة ليس لطيفاً، وهذا ما يعتقده البعض انك تقدم له المشورة لانك تريد أن تصبح أفضل منه.

النقطة أن ناخذ فى الاعتبار هو أن هناك الآلاف من الأساليب المختلفة للتدريب، وهناك ايضاً الآلاف من الآراء المختلفة حول الاسلوب الأمثل لحرق الدهون او لبناء العضلات، على سبيل المثال انت تشاهد شخص أداء الكوع لديه فى ممارسة التمرين سىء، سواء خارج عن مستوى الكتف أو ملتصق بالجسم، فربما هو قد قرأ دراسة أكثر تطور مما كانت فى اداء هذا التمرين، ومن الممكن ان يكون أداءه صحيح وأفضل مما أنت تمارسه، ربما عليك ان تتعلم وتبقى فقط آرائك لنفسك.

المنشفة:

أول قواعد الصالات الرياضية هى اصطحاب المنشفة معك اثناء التدريب، اذا كنت تدرب على احد مقاعد البدلاء او تستخدم أحدى الأجهزة، يجب أن تضع المنشفة تحت ظهرك ورأسك حتى لا يتسرب العرق على المكان الذى تجلس عليه، استخدام المعدات هو حقاً لك ولكن تذكر أنه يستخدمها الكثير من بعدك، لذلك يتوجب عليك الحفاظ على نظافة المكان وتنشيف العرق الناتج عن بذل المجهود فى التمرين اولاً بأول، حتى تتلقى الوقاحة من أحد الأشخاص أو أن يقال كلام سىء فى ظهرك.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

تعليق واحد

  1. انور كمال انور

    كﻻم غاية في الروعه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*