أسئلة و أجوبة حول المنشطات

Bodybuilding-Steroids

س: ما هى الأثار الجانبية:

ج: هناك العديد من الأثار الجانبية المحتملة من إستخدام الستيرويد، هذه الأدوية يمكن أن تؤثر سلباً على مختلف إنظمة الجسم مثل القلب والأوعية الدموية، الغدد الصماء والتناسلى، الجهاز الهضمى، والجهاز العصبى وتؤثر على الجلد.

الأثار السلبية للمنشطات:

حب الشباب، التأثير على صحة الجسم بشكل عام، والتثدى، الشعور بالصداع الدائم، إحتباس السؤال، زيادة شعر الجسم والوجه او العكس مثل الصلع، إنخفاض الحيوانات المنوية، إرتفاع ضغط الدم، الخلل فى الغدة الدرقية، ضعف الجهاز العصبى، تقلب المزاج، نمو سرطان البروستاتا، إنعدام نمو الجسم بشكل طبيعى، تغير الصوت، وتلف الأعصاب، وأخيراً إلتهاب الكبد ونقص المناعة.

س: انا أعلم أن المنشطات لها آثار جانبية، ولكن الشىء نفسه ينطبق على معظم الأدوية، وأتساءل ما هى المخاطر الحقيقية الناتجة من المنشطات؟

ج: أكثر المشاكل شيوعاً هى حب الشباب، والتثدى، وعلامات التمدد والتقلص فى الخصيتين، والعديد من الذين يستخدمون المنشطات يرون أن الأمر بسيط ومقبول وهذا بسبب سعيهم وراء تطوير حجم العضلات بشكل سريع، وبعد التعرض لاعراض تناول المنشطات يبحثون عن منتجات الأدوية لمكافحة حب الشباب وغيرها من الأدوية لمعالجة هذه الأعراض.

على الرغم من أن هذه الآثار الجانبية تبدو خفيفة، الا أن هناك أعراض أخرى خطيرة مثل إلتهاب وتليف الكبد و الشعور بآلم فى القلب، وهذه الأعراض هى أقل شيوعاً وترتبط بحجم الجرعة التى يتناولها اللاعب ومدة الإستخدام، كلما زادت المدة لفترة طويلة، كلما زاد الخطر.

س: فى كل مرة أغادر المنشطات أفقد حجم وقوة العضلات، ويتمالكنى الإكتئاب حتى إنى إفكر فى العودة مرة أخرى إلى أخذ المنشطات، والسؤال هنا هل المنشطات تعتبر إدمان؟

ج: عندما تأخذ المنشطات الابتنائية لتزيد من هرمون التستوستيرون فتشعر بقوة ليس لها حدود وتشعر بإنك ملك الغابة، كامل الطاقة ولديك دافع جنسى قوى.

ولكن الجانب السلبى هو بعد الإنتهاء بفترة قصيرة من التوقف عن المنشطات، سوف تشعر بالضعف وأن العضلات تتقلص، وأن تفقد القوة وتشعر بالنقصان بالإهتمام الجنسى، هذه الأعراض تكفى بأن تجعل منك الرجل الأكثر كائبة فى العالم، وهذا يسمى بأسم متلازمة الإنسحان عن الستيرويد.

وهذا يجعلنا نقول أن هذا يعتبر إدمان لانك لا تريد أن تبقى لفترة قصيرة الرجل الأكثر كائبة، وتريد أن ترجع مرة أخرى ملك الغابة، وتتناول مرة أخرى المنشطات.

نصيحة عليك بأن تعرف أن المدرب فى الصالة الرياضية مهما كانت سنوات خبرته فى التدريبات فهو لا يمتلك أى خبرة فى كيفية تناول المنشطات وما هو المناسب لك، عليك اللجوء إلى طبيب مختص لتتبع حالتك والحفاظ على صحتك وجسدك.

عن Ahmed Magdy

شاب مصري اهتم برياضة بناء الأجسام، وأعمل مدرب سباحة ولياقة بدنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*